يوسف الأحمد

الاسم : يوسف بن عبد الله بن أحمد الأحمد

السن :43 سنة

الدولة:  المملكة العربية السعودية – نجد

النشاط: ناشط سعودي

الحالة الاجتماعية: متزوج

الوضع الحالي: سجين لمدة خمس سنوات مع الغرامة 100 ألف ريال, وحظر السفر لمدة خمس سنوات بعد العقوبة

يوسف عبد الله الأحمد دكتور في الفقه الإسلامي وناشط سعودي اشتهر بممارسته الاحتساب, وحصل يوسف الأحمد على دكتوراه في الفقه من قسم الفقه في كلية الشريعة بالرياض بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, وسبق أن شغل منصب عضو هيئة التدريس في نفس القسم وتولى رئاسة فريق تأليف مادة الفقه في وزارة التربية والتعليم السعودية.

نشط يوسف الأحمد في عدد من القضايا الاجتماعية كغلاء مهور الزواج، كما اشتهر بآرائه الجدلية كوصفه حملة المطالبة بالسماح بقيادة المرأة للسيارة ب”المشروع التغريبي” , ومطالبته بإيجاد مستشفيات خاصة بالنساء وقصر السماح للخادمات المسلمات بالعمل في السعودية، ومعارضته توظيف النساء في أسواق العمل، وغير ذلك..

في عام 2011 قام الأحمد بنشر أربعة مقاطع فيديو على موقع اليوتيوب يدعو فيها إلى تطبيق القانون بحق المعتقلين السياسين، والمحتجزين تعسفياً.

وكرد فعل على تلك المقاطع، اعتقلت قوات الأمن السعودية  يوسف الأحمد في 8 يوليو2011 من منزل والده بالدمام دون إذن قضائي أو حتى توضيح الأسباب, بالإضافة إلى مصادرة  هاتفه وحاسوبه وسيارته, كما قامت أيضاً وبدون إذن بتفتيش بيته خارج الأوقات القانونية ثم نقلته بطائرة خاصة من الدمام إلى الرياض.

وجاء اعتقاله بعد نشر المقطع الأخير من مقاطع الفيديو الأربعة، وندد فيه بالاعتقالات التعسفية واعتقال زوجات وقريبات المعتقلين اللاتي اعتصمن أمام وزارة الداخلية السعودية, وفي 16 مارس 2012، أقيمت حملة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” للمطالبة بإطلاق سراح يوسف الأحمد جعلت من كلمة “Al-Ahmad” أحد أكثر المواضيع تداولا عالميا في الموقع.

ووجه المدعى العام للأحمد تهما فكاهية، تشمل التأليب ضد ولاة الأمر والأضرار باللحمة الوطنية والنيل من هيبة الدولة ومؤسساتها الأمنية والعدلية.

وفي 11 أبريل 2012 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض  حكماً ابتدائياً بسجن يوسف الأحمد مدة 5 سنوات ومنع من السفر لمدة 5 سنوات أخرى بعد انتهاء فترة العقوبة  وتغريمة مبلغ 100 ألف ريال سعودي.

معلومات إضافية:

لمشاهدة أحد المقاطع التى تم اعتقال يوسف بسببها . اضغط هنا

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *