يوسف شعبان

الاسم: يوسف شعبانlLywvA

المهنة: صحفي بموقع البداية الإخباري، وموقع مصريات

الوضع الحالي: يقضي حكمًا بالحبس عام وثلاثة أشهر بتهمة التظاهر دون إخطار في القضية المعروفة بـ”أحداث قسم الرمل”.

  • صحفي وناشط، تم حبسه عدة مرات منذ أيام مبارك حتى الآن، وكان من أوائل من أثاروا قضية خالد سعيد بالإسكندرية.  رهن الحبس منذ 11 مايو الماضي، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “أحداث قسم الرمل”، التي تعود وقائها لتظاهرة نظمها عدد من شباب القوى السياسية في الإسكندرية، إبان فترة حكم الرئيس المعزول، محمد مرسي، وتم حفظ القضية بعدها، إلى أن أعادت فتحها النيابة العامة.
  • يوسف شعبان اتهم في قضية “أحداث قسم الرمل” بالتظاهر دون إخطار، إلى جانب المحامية الحقوقية ماهينور المصري، والناشط لؤي القهوجي، و7 آخرين. تم تحريك القضية في عهد الرئيس المعزول، محمد مرسي، ثم في فترة حكم عدلي منصور، وبعدهما عبدالفتاح السيسي، واستمر تأجيلها أكثر من عام، قبل أن يُحكم فيها بحبس المتهمين سنتين وغرامة 5 آلاف جنية في فبراير 2015، ثم خُفف الحكم إلى سنة وثلاثة أشهر في مايو 2015.
  • شعبان مُصاب بـ”فيروس سي”، ولا يتلقى علاجه خلال وجوده في السجن، ولم يتمكن من إجراء تحاليل طبية جديدة خلال الأشهر الماضية.
  • تم رفض الاستشكال المقدم من شعبان لوقف تنفيذ الحكم ثلاث مرات كان أخرها في 20 سبتمبر 2015.
  • دفاع يوسف شعبان قدم كل الأدلة علي إنه كان متواجدًا أثناء التظاهرة بتكليف من جريدته لتغطية الأحداث (كان يعمل بجريدة البديل سابقا)، وتم تجاهل كل ذلك وصدر حكم إدانته وحبسه، ليظل يوسف محبوسًا حتى الآن لقضاء فترة عقوبة السنة والثلاثة أشهر الصادرة بحقه.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *