محمد سقراط

الاسم: محمد سقراط

الدولة: المغرب – مراكش

المهنة: بائع متجول

النشاط: ناشط سياسي بحركة 20 فبراير – مدون

الحالة الاجتماعية: أعزب

الوضع الحالي: سجين لمدة عامين مع الغرامة.

سقراط شاب مغربي بسيط، يقبع الآن في السجن المحلي لمدينة مراكش. استطاع سقراط تثقيف نفسه بنفسه، من خلال القراءة والمطالعة، حيث لم تمكنه حظوظه من الالتحاق بالتعليم العالي بشكل مستمر. وقد فضل العمل كبائع متجول للحصول على لقمة العيش له ولعائلته.

ورغم ما سبق، يعد سقراط من أوائل المدونين بالمغرب، حيث يكتب في مدونة باسم ” مدونة الزعيم سقراط مدون – لا منتمي “، وتعرف تدويناته بجرأتها في الاقتراب مما يعتبره البعض مسلمّات لا يجب الاقتراب منها، وقدرته على نقد التقاليد المغربية، حيث ينتمي سقراط إلى التيار العلماني.

سقراط معروف كذلك بنشاطه السياسي والحقوقي من أجل الحريات العامة، وقد شارك فى العديد من اللقاءات حول الحريات الفردية بالمغرب، بالإضافة إلى أنه أحد أعضاء حركة 20 فبراير الاحتجاجية القلائل الذين حضروا جلسات اللجنة الملكية لإصلاح الدستور العام الماضي المعروف ” بلجنة المنوني “. وهي الحركة التي لاتزال تزعج النظام المغربي بشدة لأنها رفضت الانصياع أمام الإصلاحات الجزئية التي قام بها النظام المغربي، كما رفضت التعديلات الدستورية عام 2011 ولذا تنال الحركة القسط الأوفر من القمع البوليسي في البلاد.

أصدرت محكمة مراكش الابتدائية حكما بسجن المدون سقراط لمدة سنتين مع النفاذ مع دفع غرامة مالية قدرها 5000آلاف درهم، أي ما يوازي (452) يورو، وذلك بعد اعتقاله يوم 29 مايو 2012 في مدينة مراكش واتهامه بحيازة وتجارة المخدرات، وقد أثارت المحاكمة التي اتسمت بالسرعة المبالغ فيها العديد من ردود الافعال بين النشطاء والحقوقيين بالمغرب، الذين شككوا في حقيقة الاتهامات الموجهة لسقراط.

الجدير بالذكر إن قوة مكافحة المخدرات في روايتها قالت أنها ألقت القبض على سقراط ومعه قطعتين من الحشيش وبتفتيش منزله وجدت قطعتين أيضاً من نفس المخدر، وهو ما نفته والدة سقراط في فيديو تم بثه على المواقع الالكترونية وأكدت فيه إن قوات الشرطة لم تأتِ مطلقاً إلى المنزل، هذا بالإضافة إلى اعتقال والده وأخيه للضغط عليه للتوقيع بالاعتراف على التهم المنسوبة له.

اعتبرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وجهات حقوقية أخرى كثيرة، التهم المسندة إلى سقراط محاولة من النظام للتنكيل به وعقابه على نشاطه السياسي، وترهيب كافة من يحاولون رفع سقف حرية الرأي والتعبير بالبلاد.

روابط أخرى متعلقة:

بيان الشبكة العربية عن سجن سقراط: على حكومة “بن كيران” التدخل الفوري.. السجن عامين لمدون بتهم مضللة

صفحة الحرية لسقراط على فيس بوك

فيديو لشهادة والدة المدون سقراط عن عملية اعتقاله وأسبابها . اضغط هنا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *