طل الملوحى

الاسم : طل دوسر خالد الملوحى (طل الملوحى)

تاريخ الميلاد : 4 نوفمبر 1991

العمر : 21 عاماً

الدولة : سوريا   – حمص

المهنة : طالبة

النشاط : مدوِّنة

الحالة الاجتماعية : آنسة

الوضع الحالى : محكوم عليها بالسجن لخمسة سنوات, بحكم قضائى من محكمة أمن الدولة بدمشق.

تاريخ السجن : 27 ديسمبر2009

 “طل الملوحى” .. اسم لفتاة سورية شجاعة, تحدت نظام “بشار الأسد” القمعى, فى عز جبروته, وقبل قيام الثورة فى بلدها, بما يقرب من خمسة سنوات, ففى عام 2006, كتبت “طل” – ابنة الخمسة عشر ربيعاً آنذاك – على مدونتها, مناشدة للرئيس السورى “بشار الأسد”, للإسراع في عملية التحول الديمقراطى بالبلاد، قائلةً إنه “كرئيس يحتم عليه منصبه وقف الفساد المستشرى”، مذكرةً إياه “بما قطعه من وعود” , واستدعتها السلطات السورية للتحقيق معها بسبب ما ورد فى هذه التدوينة.

 نشطت “طل” فى فضاء المدونات العربية عبر الانترنت, وكانت تمتلك ثلاثة مدونات، إحداها ـ وهي مدونتها الرئيسة ـ تسمى “مدونتي”، وقد نشرت طل آخر تدوينة في هذه المدونة بتاريخ 6 سبتمبر 2009، أما المدونة الثانية فهي بعنوان “رسائل” وكانت “طل” تكتب فيها باللغة الإنجليزية, أما المدونة الثالثة فقد خصصتها طل لتوثيق التاريخ الفلسطينى قبل النكبة.

 توالى استدعاء أجهزة الأمن السورية, ل “طل” بغرض التحقيق معها بسبب ما تنشره فى المدونة, وحتى عندما سافرت مع أسرتها للقاهرة, استدعتها السفارة السورية بالقاهرة للتحقيق معها, وذلك بسبب دأبها على كتابة التدوينات التى تعبر فيها عن الظلم الواقع على الشعب السورى من نظام الأسد, وتنادى فيها بإصلاح الأوضاع فى بلادها.

 عادت أسرة “طل” إلى سوريا, واستمرت أجهزة الأمن السورية فى استدعاء “طل” للتحقيق بسبب تدويناتها, وكان آخر هذه الاستدعاءات فى يوم  26 ديسمبر 2009، للتحقيق معها حول مقال كانت قد نشرته في مدونتها، وفى صباح اليوم التالى, ذهبت “طل” للتحقيق, ولم تعد. وفي 28 ديسمبر، داهم عدد من عناصر الجهاز المذكور منزل الأسرة في (حمص)، وصادروا جهاز الكمبيوتر الخاص بها وبعض الأقراص المدمجة, وكتبها وأغراضها الشخصية وكل متعلقاتها.

 منذ ذلك التاريخ، لم تعد “طل” إلى أهلها, ولفقت لها السلطات السورية, اتهامات بالتجسس لصالح دولة أجنبية، لقاء مبالغ مالية, وقالت السلطات أن “هذه المعلومات أدت لتعرض أحد الضباط السوريين للاعتداء من قبل إحدى الجهات الأجنبية” فى القاهرة, أثناء إقامة “طل” هناك!

تم حرمان “طل” من أداء امتحانات شهادة “البكالوريا”, ولم يتمكن أهلها من زيارتها فى السجن, ولم يتم تقديم أى معلومات عن وضعها القانونى لهم, وفى أبريل 2010, قالت أسرة “طل” أنهم علموا بتعرضها للتعذيب الشديد, وبتدهور بالغ فى حالتها الصحية

 ليس لدينا حتى الآن معلومات مؤكدة, حول مكان احتجاز “طل” ولا عن حالتها الصحية, وثارت بعض الشائعات عن وفاة “طل”, ونفت والدتها هذه الشائعات, وفى نهاية 2011, أعلنت “طل” عن إضرابها عن الطعام, طلباً للحرية, وأملاً فى إنهاء مآساة اعتقالها, وتدهور حالتها الصحية والنفسية.

مدونة طل الملوحى “مدونتى”

http://talmallohi.blogspot.com/

مدونة أخرى ل”رسائل”

http://latterstal.blogspot.com/

مدونة طل عن تاريخ فلسطين

http://latterstal.blogspot.com

بيانات الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عن “طل الملوحى”

http://www.anhri.net/?p=24238

http://www.anhri.net/?p=46280

.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *