حسين غرير

الاسم : حسين غرير

الدولة : سوريا

تاريخ الميلاد : 11 أبريل 1979

النشاط : مدوِّن

الحالة الاجتماعية : متزوج و أب لطفلين هما ورد و زين.

تاريخ الاعتقال : 16 فبراير/شباط 2012

التهمة : غير محددة

 تخرج “حسين غرير” من كلية علوم الحاسبات, وذاع صيته فى فضاء المدونات العربية..حيث يعد من أشهر المدونين السوريين, وهو دائم المشاركة فى الأنشطة المرتبطة بقضايا الشأن العام, وهو ذو بصمة بارزة فى المطالبة بالإصلاح فى سوريا منذ وقت بعيد, وعمل على نشر الثقافة القانونية بين المواطنين السوريين, وتوعيتهم بحقوقهم الواردة فى الدستور والقانون والمعاهدات الدولية, وكذلك له نشاط بارز فى ملف الجولان المحتلة حيث اشترك فى عدة فاعليات للمناداة بتحرر الجولان, كما ساهم بشكل بارز فى الحملات الداعمة للقضية الفلسطينية.

 تم اعتقاله عدة مرات كان أبرزها فى نوفمبر 2011 بعدما كتب على مدونته ” الصمت لا ينفعنا بعد اليوم..لا نريد بلاداً نسجن فيها لتفوهنا بكلمة.. نريد بلاداً تحتضن وترحب بالكلام”, فعاقبه نظام الأسد بالاعتقال جزاء مطالبته بحرية التعبير!

 حالياً يتعرض “غرير” للاعتقال التعسفى, بعدما قبضت عليه قوات الأسد إثر اقتحامها لمقر المركز السورى للإعلام وحرية التعبير, حيث ذاع صيت المركز بأنه مكان لتجمع المدونين والحقوقيين والنشطاء السوريين والصحفيين, فداهمته قوات الأسد واعتقلت 16 شخصاً من المتواجدين فيه, كان من ضمنهم “غرير”, ومنذ اعتقاله لم يتم توجيه اتهامات واضحة له, ولم يتم تمكينه من التواصل مع محاميه, وأشارت التقارير الإخبارية الواردة بشأنه لتعرضه للتعذيب, ووضعه بالحبس الانفرادى.

 ويعانى “غرير” من ارتفاع ضغط الدم, وارتخاء الصمام التاجى, مما يجعلنا نخشى على حالته الصحية فى ظل عدم تقديم أى رعاية طبية له, وفى ظل التعذيب المستمر الذى يتعرض له.

 ويخوض “غرير” إضراباً مفتوحاً عن الطعام فى سجنه, احتجاجاً على اعتقاله التعسفى, وظروف سجنه التى لا تتناسب مع الحدود الدنيا المقررة لمعاملة السجناء, والتى وردت فى المعاهدات الدولية المعنية بهذا الشأن.

لمزيد من المعلومات..طالع:

مدونة حسين

صفحة الحرية لحسين على موقع فيسبوك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *