يحيي محمد الحافظ أعزة

الاسم: يحيي محمد الحافظ أعزة

تاريخ الميلاد: 10 أكتوبر1966

الدولة: المغرب – الصحراء الغربية – طانطان

المهنة: نائب رئيس المنظمة الصحراوية للكرامة والحرية بطانطان

النشاط: ناشط حقوقي في مجال الدفاع عن حقوق الصحراويين

الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لثلاثة أطفال.

الوضع الحالي: قابع بالسجن المحلي بـ “أيت ملول” لقضاء عقوبته بالسجن لمدة 15 سنة.

 “يحيي محمد الحافظ أعزة” أحد نشطاء الدفاع عن حقوق الإنسان ضمن تجمع المدافعين عن حقوق الإنسان والجمعية المغربية لحقوق الإنسان – فرع طانطان. تعرض “أعزة” للعديد من المضايقات من قبل قوات الشرطة القضائية التي كانت دومًا تعمل على إقحام اسمه في كل محاضرها تمهيدًا لاعتقاله أو اختطافه.

    قامت السلطات المغربية باعتقاله في 29 فبراير 2008م، على خلفية مشاركته في إحدى المظاهرات السلمية التي نظمها الشباب الصحراوي في 26 فبراير 2008 بحي عين الرحمة بطانطان بجنوب المغرب مطالبين باستقلال الصحراء الغربية، ومنح الشعب الصحراوي حق تقرير مصيره،  واحترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، حيث تمت إحالته إلى محكمة الاستئناف بمدينة أكادير جنوب المغرب، حيث صدر الحكم ضده بالسجن 15 عامًا نافذه.

    في 17 يوليو 2012م، أعلن “أعزة” ، ورفيقه الشيخ أميدان، دخولهما في إضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة تضامنًا مع زميلهما المعتقل السياسي الصحراوي “الساهل الرتيمي”، كما طالبا بفتح حوار عاجل معه والاستجابة لجميع مطالبه المشروعة فورا ودون أي شرط، وأوضحا إدانتهما الشديدة لكل ما يتعرض له من إهمال ولا مبالاة من طرف إدارة السجن المحلي بآيت ملول المغربية، مما دفعهم إلى تحميل المندوبية العامة لإدارة السجون كل المسؤولية للحالة الصحية المزرية والخطيرة التي يعاني منها الساهل الرتيمي، كما طالبا المجتمع الدولي وكل الضمائر الحية عبر العالم بالضغط على المغرب وحثها على احترام كافة حقوقه المشروعة كمعتقل سياسي.

    وفي 22 أغسطس 2012 أعلن “أعزة” دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام بسجن آيت ملول.  كما دخل “أعزة” في إضراب آخر عن الطعام في 10 سبتمبر/ أيلول 2012  بالسجن المحلي بأيت ملول / المغرب، احتجاجا على اعتقاله السياسي و التعسفي و للمطالبة بإعادة محاكمته الجائرة و القاسية أو الإفراج عنه.

بيانات المنظمات الأخرى عن “أعزة”:

http://www.anhri.net/?p=60208

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *