علي أنوزلا

 

الاسم : علي أنوزلاali

المهنة : صحفي, مدير موقع جريدة “لكم http://www.lakome.com/ ” الإلكترونية

الدولة : المغرب

الوضع الحالي : مخلي سبيله وفي انتظار انتهاء محاكمته

علي أنوزلا هو احد ابرز الصحفيين المغاربة الشجعان المعروف عنهم جرأتهم ودفاعهم عن حرية التعبير والحريات الإعلامية بشكل عام تعرض للملاحقة القضائية في مرات عديدة, منها التحقيق عام 2009 بعد بلاغ من معمر القذافي رئيس ليبيا آنذاك لأنه كتب عن طريقة وصول القذافي للحكم واصفا إياها بالانقلاب.

وفي العام نفسه مثل الصحفي للمحاكمة بسبب كتابته عن الحالة الصحية للملك المغربي ، وتعرضت الصحفية التي كان يرأسها “الجريدة الأولى” إلى مضايقات عديدة أدت في النهاية إلي إغلاقها برغم أنها كانت أحدى أهم الصحف المغربية.

وفي يوم 17 سبتمبر 2013 ,قامت السلطات المغربية باعتقال الصحفي البارز من منزله صباح بالرباط ,واقتياده و احتجازه بمقر “الفرقة الوطنية” بمدينة الدار البيضاء, كما قامت أجهزة الأمن بمداهمة مكتب الموقع الإلكتروني والتحفظ على 8 أجهزة حاسب آلي تمثل الوحدات المركزية المنشور من خلالها الموقع الإلكتروني, وكان ذلك علي خلفية نشر الموقع لرابط فيديو منسوب لتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” ضمن مقال صحفي ينتقد التنظيم والذي صدر علي خلفيته أمرا من النيابة العامة بالقبض علي مدير الموقع.

ويذكر أن النيابة العامة “وكيل الملك” في الرباط قد اصدر بيان في يوم الثلاثاء 17 سبتمبر يقول فيه إن النيابة العامة قد أمرت الشرطة القضائية بإيقاف المسئول عن موقع “لكم” الإلكتروني على إثر نشر الموقع شريطا منسوبا لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، تضمن دعوة صريحة وتحريضا مباشرا على ارتكاب أفعال إرهابية بالمملكة المغربية, ولا يزال أنوزلا محتجزا حتي الآن علي ذمة التحقيقات التي تجري معه برغم عدم مسئوليته عن نشر الفيديو محل الاتهام, واعتراف مدير النسخة الانجليزية من الموقع بمسئوليته عن نشر الفيديو.

وفي 24 أكتوبر قرر قاضي التحقيق بجرائم الإرهاب في محكمة الاستئناف بمدينة سلا إخلاء سبيل الصحفي المغربي ومدير موقع جريدة لكم الإلكترونية مؤقتًا بعد قبوله الالتماس الذي تقدم به محامي الصحفي يوم الثلاثاء 22 أكتوبر لمحكمة الاستئناف للإفراج المؤقت عن موكله.

لمزيد من المعلومات :

http://www.anhri.net/?p=82782

http://www.anhri.net/?p=82808

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>