محمد البجادي

محمد البجادي

الأسم: محمد بن صالح البجادي

السن:34 عام

الدولة: المملكة العربية السعودية

المهنة: رجل أعمال

الوضع : سجين

bgadi

هو ناشط حقوقي سعودي، وأحد مؤسسي جمعية الحقوق المدنية والسياسية بالسعودية (حسم).

يبلغ “محمد بن صالح البجادي” من العمر 34 عام، له نشاط حقوقي طويل حيث فصل من الجامعة بسبب دفاعه عن حقوق الطلاب، واستمر يدافع عن المعتقلين ويساهم بتثقيف أهالي المعتقلين بحقوقهم .

أعتقل البجادي عديد من المرات على خلفية نشاطه الحقوقي.

ففي 1 سبتمبر 2007 تظاهرت مجموعة من النساء والأطفال من أهالي المعتقلين اتهم علي اثرها بالتحريض علي التظاهر وتم اعتقاله حتى 1 يناير 2008، وفي 9 يناير 2008 اعتقل بعد تصريحاته للإعلام عن ظروف اعتقاله السابق، وفي 21 مارس 2011 اعتقل البجادي من قبل أفراد من قوات الأمن.

وفي العاشر من ابريل عام 2012، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة التابعة لوزارة الداخلية السعودية حكمها ضد البجادي بالحبس لمدة 4 سنوات والمنع من السفر لمدة 5 سنوات ، لاتهامه بتهم عدة منها التحريض ضد النظام ، ودعم انتفاضة البحرين ، وتوزيع منشورات ممنوعة

أعلنت السلطات السعودية في شهر أكتوبر 2014، اعادة محاكمة البجادي، بعد نقض محكمة الاستئناف لحكم صدر ضده في بداية عام ٢٠١١، بالسجن أربع سنوات.

في الخامس من مارس عام 2015، قضت محكمة متخصصة في شؤون اﻻرهاب بالسجن عشرة أعوام بحق البجادي منها خمسة أعوام نافذة ة، إضافة إلى المنع من السفر مدة عشرة أعوام بعد إنقضاء عقوبته .

وقد وجهت المحكمة للبجادي العديد من التهم من بينها حيازة كتب محظورة ونشر كتابات تهدد السلم العام.

من اشهر ما قال يسألني رجل الأمن هل لك سجين ؟ قلت نعم كل السجناء أهلي .انقلها كما قالها ودك تخش معاهم . قلت لا . . نريد إخراجهم “.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *