سجين شهر آب/أغسطس 2015 محمد بن الذيب العجمي

محمد العجميIDالاسم: محمد بن الذيب لعجمي

المهنة : شاعر

البلد : دولة قطر

الوضع الحالي : يقضي عقوبة السجن لمدة 15 عاما ، قضى منها 1358 يوما حتى الآن.

محمد بن الذيبأحد شعراء قطر المتمتعين بجماهيرية واسعة، تم اعتقاله من قبل السلطات القطرية نتيجة أشعاره التي يكتبها.

قامت السلطات القطرية باعتقال الشاعر النبطي، نسبة إلى قبيلة نبطة إحدى قبائل قطر، محمد الذيب في 16 نوفمبر2011 ، حيث لفقت له تهمة إهانة الأمير، والتحريض على قلب نظام الحكم، على خلفية كتابته لإحدى القصائد بعنوان قصيدة الياسمينفي 2011 بمناسبة ثورات الربيع العربي، حيث أنشدها بصوته وقام برفعها على الإنترنت في يناير 2011، معبرًا فيها عن دعمه لثورة تونس قائلًا: “كلنا تونسيون في وجه النخبة المستبدة، ثم أدان جميع الأنظمة العربية واصفا إياهم باللصوص، كما أعرب عن تمنياته بوصول الربيع العربي إلى قطر في عبارات تحمل تلميحا قويًا لهذا.

تم استدعاء ابن الذيبمن قبل جهاز أمن الدولة بقطر بحجة سؤاله عن بعض الأمور المتعلقة بقصائده. حيث تم اعتقاله بعدها ومنعت عنه الزيارات، وتم عزله عن العالم الخارجي لمدة شهر، ثم تم السماح لعائلته بزيارته بعد ذلك.

جدير بالذكر أن محاكمة ابن الذيبقد شابتها العديد من المخالفات القانونية التي تتعارض مع أبسط قواعد العدالة، لا سيما وأنها عقدت بشكل سري، وذلك كما يلي:

أن السلطات القطرية قد خالفت نص المادة 117 من قانون الإجراءات الجنائية والتي تحظر حبس أي متهم احتياطيا لمدة تزيد على ستة أشهر مما يعد مخالفة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث تنص المادة 19 منه على انه لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود“.

اعتقاله بالحبس الانفرادي، رغم أن قضيته لا تحتمل السجن، وكان بالإمكان الإفراج عنه بكفالة ومواصلة التحقيق معه (بما أن الحادثة ليس لها أبعاد أمنيه أو أطراف حق خاص).

عدم السماح له بتغيير القاضي (وهو حق مضمون له لا سيما بعد أن أورد محاميه الأسباب القانونية الداعمة لطلبه، متمثلة في أن قاضي التحقيق لا يجوز أن ينتقل ويصبح قاضي الموضوع من الناحية القانونية، وهذا يتعارض مع المادة رقم 214 من قانون الإجراءات القضائية ونصها، يمتنع على القاضي أن يشترك في نظر دعوى إذا كانت الجريمة وقعت عليه شخصياً أو إذا كان قد قام في الدعوى بعمل من أعمال الضبط القضائي أو بعمل من أعمال التحقيق أو الإحالة أو الاتهام أو الدفاع الخ، وهذا ما ينطبق على حالة ابن الذيبحيث أن قاضي التحقيق هو القاضي المكلف بنطق الحكم وهذا ما رفضه ابن الذيبومحامية النعيمي)، وقد رفضت محكمة الاستئناف طلب الرد وحكمت بتغريم ابن الذيبمبلغا قدره 2000 ريال قطري (550 دولار).

ماذا تستطيع أن تفعل:

1- يمكنك الكتابة الي وزارة العدل القطرية علي العنوان التالي: ص.ب 917، الدوحة، قطر، مطالبا السلطات القطرية مطالبا بالافراج عن الشاعر محمد بن راشد بن الذيب.

2- يمكنك الاتصال بوزارة العدل على هاتف رقم: 2222 4484 974+ مطالبا السلطات القطرية بالافراج عن الشاعر محمد بن راشد بن الذيب. – ملاحظة: مواعيد العمل: من الأحد الى الخميس 7 ص – 2 م.

3- ارسل فاكس الى وزارة العدل علي الرقم: 2875 4483 974+ عليه غرافيك حملة #حريتهم حقهم الخاص بالشاعر محمد بن راشد بن الذيب.

4- ارسل بريد الإلكتروني الى وزارة العدل القطرية على الايميل: [email protected] مطالبا بالافراج عن الشاعر محمد بن راشد بن الذيب.

5- يمكنك مراسلة اللجنة الوطنية لحقوق الانسان القطرية على العنوان التالي: فريج عبد العزيز تقاطع ناصر بن خالد برج العتيبي – الدوحة – قطر، مطالبا بالافراج عن الشاعر محمد بن راشد بن الذيب.

6- يمكنك الاتصال باللجنة الوطنية لحقوق الانسان القطرية على هاتف رقم: 0097444048844 مطالبا بالافراج عن الشاعر محمد بن راشد بن الذيب.

7- ارسل فاكس الى اللجنة الوطنية لحقوق الانسان القطرية على الرقم: 0097444444013 عليه غرافيك حملة #حريتهم حقهم الخاص بالشاعر محمد بن راشد بن الذيب.

8- يمكنك الاتصال باللجنة الوطنية لحقوق الانسان القطرية على الخط الساخن: 0097466626663 مطالبا بالافراج عن الشاعر محمد بن راشد بن الذيب.

9- ارسل بريد الإلكتروني الى وزارة العدل القطرية علي البريد الكتروني:[email protected] مطالبا بالافراج عن الشاعر محمد بن راشد بن الذيب.

10- يمكنك تحرير رسالة الي اللجنة الوطنية لحقوق الانسان القطرية بالدخول علي الرابط: http://www.nhrc-qa.org/ وطالب فيها بالافراج عن الشاعر محمد بن راشد بن الذيب.

11- اكتب للمقررة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان في الامم المتحدة: [email protected]

12- انشر صور الشاعر محمد بن راشد بن الذيب”، ومعلومات عنه على حسابك في الفيسبوك وتويتر واستخدم هاش تاغ : #حريتهم_حقهم

13- ارسل للصحف في بلدك ومدينتك بمعلومات عن الشاعر “محمد بن راشد بن الذيب”، والحكم الجائر الذي يقضيه بالسجن.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *