مصطفي الحسناوي

201307091821الاسم : مصطفي الحسناوي

المهنة : صحفي

النشاط : مدون وناشط حقوقي

الدولة : المغرب

الحالة الحالية : مسجون علي خلفية حكم صادر من محكمة الاستئناف بسجنه 3 سنوات

مصطفي الحسناوي مدون وصحفي عرف عنه دفاعه عن ملف حقوق المعتقلين من التيار الإسلامي, وسبق وان فجر قضية التلميذات المحجبات بطنجةمن خلال النشر عنها, وكان له العديد من المقالات اللاذعة التي تنقد نظام الحكم في المغرب.

وكان قد تلقي دعوة من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في 16 مايو 2013 وذلك للتحقيق معه, وتوجه الحسناوي لتلبية الدعوي فقامت الفرقة باحتجازه والاتصال بأسرته لإخبارهم بأن مصطفي سوف يتم احتجازه للتحقيق معه, وقد تم توجيه تهم الإرهاب له وعرض علي محكمة الرابط الاستئنافية التي أصدرت حكما يوم الخميس 11 يوليو يقضي بسجنه 4 سنوات مع النفاذ.

ووجهت المحكمة للحسناوي تهمة: “تكوين عصابة إرهابية للقيام بأعمال تخريبية تمس أمن الدولة والاستقرار في البلد“.

وقد نفى الحسناوي خلال المحاكمة كل التهم الموجهة إليه في محضر الشرطة القضائية، مشيرا إلى القاضي بأن رفضه للتعاون مع المخابرات المغربية، كان سبب وقوفه أمامه في المحكمة “.

كما نفى الحسناوي أمام رئيس الجلسة علاقته ببعض الجماعات الإرهابية، معتبرا بأن لقائه ببعض الشخصيات الإسلامية كان بـصفة صحفية وحقوقية“.

وعلي خلفية الحكم الصادر في اولي درجة بسجنه 4 سنوات قدم دفاع الحسناوي استئناف علي الحكم, وفي جلسة الاستئناف التي عقدت امس الاثنين قررت المحكمة تخفيف الحكم مدة سنة واحدة وسجن الحسناوي لمدة 3 سنوات نافذة, وهو سجين الآن بالمغرب لتنفيذ هذا القرار الصادر في حقه.

لمزيد من المعلومات :

http://www.anhri.net/?p=84771

http://www.anhri.net/?p=77325

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *