القابضة للغزل ستحصل على 4 مليارات جنيه من المجتمعات العمرانية مقابل أراضٍ غير مستغلة

قسم : أخبار

توقع العضو المنتدب للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج أحمد مصطفى الحصول على 4 مليارات جنيه من هيئة المجتمعات العمرانية خلال شهر مقابل أراض غير مستغلة تتبع شركتها.

وأضاف مصطفى أن إجمالي الاتفاق تضمن تسليم هيئة المجتمعات العمرانية قطع أراض بعد تقييمها بنحو 10 مليار جنيه هذا وتم الحصول مؤخرا على 6 مليارات جنيه مشيرا إلى أن ذلك جاء ضمن خطط استغلال أراضي القابضة وشركاتها التابعة.

وأكد على أنه سيتم استغلال هذه الأراضي في تمويل مخطط تطوير صناعة الغزل والنسيج الذي يصل إلى 21 مليار جنيه لإعادة هيكلة الصناعة وإنشاء أكبر مصنع في العالم بالمحلة.

وأشار إلى التحسن التدريجي في مؤشرات نتائج الأعمال للشركة القابضة وشركاتها التابعة بعد عملية الهيكلة وغلق عدد من المصانع المتهالكة وتشغيل شركات أخرى متطورة بالإضافة إلى أنه توقع انحسار معدلات الخسائر.

وأوضح الاتفاق مع الهيئة تضمن التنازل عن 8 قطع أراضٍ كبرى، موزعة على عدة محافظات على مستوى الجمهورية، منها الإسكندرية والدلتا والقاهرة.

جاء ذلك على هامش افتتاح وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، بدء التشغيل التجريبى لمحلج الزقازيق، بتكلفة 150 مليون جنيه.

وقال توفيق إن محلج الزقازيق يعد واحدًا من بين 7 محالج جديدة ضمن خطة متكاملة لتطوير وتحديث محالج القطن لتحسين قدراتها وكفاءتها، ورفع جودة القطن المحلوج ومضاعفة الطاقة الإنتاجية إلى نحو 4 ملايين قنطار سنويًا، بزيادة قدرها %250 فى الموسم مقارنة بطاقة المحالج القديمة.

وأضاف أن تكلفة تطوير وإنشاء 7 محالج تصل إلى 1.2 مليار جنيه، ضمن مخطط تطوير صناعة الغزل والنسيج، لافتًا إلى أنه سيتم افتتاح 3 منها خلال الأشهر القادمة، منها محلجين في كفر الزيات وكفر الدوار.

وأشارإلى أنه تم الانتهاء من إنشاء وتشغيل أول المحالج المطورة فى محافظة الفيوم، ونجاح تجارب التشغيل للماكينات المستوردة من الهند على القطن المصرى، سواء للوجه القبلى أو البحرى، بعدما أثبتت كفاءة فى التشغيل والحفاظ على الخواص الطبيعية للقطن المصرى، وإنتاج بالات قطن خالية تمامًا من الشوائب.

فهل سيتم استغلال هذه الأراضي فعلا في تطوير نظام الغزل والنسيج في مصر وهل تنجح مصر في الوصول إلى مكانة مرموقة في صناعة القطن خلال الفترة المقبلة إزاء ما تشهده الصناعة من تطور وفقا للمصادر المسؤولة؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *