السياحة العالمية تتوقع وصول عائداتها إلى 800 مليار دولار بنهاية العام الحالي

قسم : أخبار

توقعت منظمة السياحة العالمية بنهاية 2021 أن تصل عائدات السياحة الدولية ما بين 700 و 800 مليار دولار بعد أن شهدت حركة السياحة تعافي بسيط في النصف الأول من العام الحالي وتحسن بدء في النصف الثاني.

وبلغت عائدات السياحة قبل وباء كورونا في عام 2019 نحو 1.7 تريليون دولار.

ولكن بالرغم من ذلك التحسن إلا أن منظمة السياحة العالمية تصف قطاع السياحة العالمي “بالهش والبطئ” بسبب معدلات التطعيم ضد وباء كورونا الغير متكافئة في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى تحور أوميكرون الجديد.

كما توقعت المنظمة أن تبلغ المساهمة الاقتصادية للسياحة العالمية في 2021 نحو 1.9 تريليون دولار، مقابل 3.5 تريليون دولار ما قبل تفشي الجائحة.

وأشارت المنظمة إلى أن قد تؤثر الضغوط الاقتصادية الناجمة عن وباء كورونا التي ارتفعت بسبب الزيادة الأخيرة في أسعار النفط وتعطل سلاسل التوريد على الطلب على السفر.

ومن المتوقع أن يصل عدد السياح الدوليين الوافدين من 70% إلى 75%، في عام 2021 وهي نسبة أقل من نسب عام 2019.

وقالت المنظمة عبر بيان إن ” الاستئناف الآمن للسياحة الدولية سيستمر في الاعتماد على استجابة منسقة بين البلاد من حيث قيود السفر وبروتوكولات السلامة والصحة المنسقة والتواصل الفعال للمساعدة في استعادة ثقة المستهلك”.

ووفقا لمقياس السياحة العالمية الصادر عن منظمة السياحة العالمية، فقد ارتفع عدد السياح الدوليين الوافدين بنسبة 58% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2021 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020 ولكنها أقل بنسبة 64% عن عام 2019.

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي إن “بيانات الربع الثالث من عام 2021 مشجعة ولكن بالرغم من ذلك فإن نسبة الوافدون لا تزال أقل بنحو 76% من مستويات ما قبل الوباء”.

وأضاف بولوليكاشفيلي أن مع تزايد الحالات وظهور متغيرات جديدة لا بد من مواصلة الجهود لضمان المساواة في الحصول على اللقاحات بالإضافة إلى التنسيق مع جهات السفر والاستفادة من شهادات التطعيم الرقمية لتسهيل التنقل و مواصلة دعم السياحة.

بينما شهد الإنفاق السياحي لكل رحلة زيادة كبيرة بسبب المدخرات الكبيرة والطلب المكبوت مما خفف من حدة الضربة التي تعرضت لها الاقتصادات حيث قالت منظمة الصحة العالمية إن “ارتفاع الإنفاق جاء نتيجة للإقامات الطويلة، وارتفاع أسعار النقل والإقامة”.

وارتفعت المتحصلات الدولية من متوسط 1000 دولار لكل وصول في عام 2019 إلى 1.3 ألف دولار في عام 2020، ويمكن أن تتجاوز 1500 دولار أمريكي في عام 2021.

فمع توقع منظمة السياحة العالمية بأن تصل عائدات السياحة العالمية إلى 800 مليون دولار بنهاية العام الحالي فما نصيب مصر من تلك العائدات ،وهل سيصبح هناك تخوف في الفترة الراهنة من زيارة السياح لمصر بسبب ظهور المتحور أوميكرون الذي أشارت بعض المصادر إلى ظهوره لأول مرة في مصر ؟ 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *