الشبكة العربية ترصد مفاجأة باحتجاجات نوفمبر: تلقائية وغير منظمة

أكدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن النصف الأول من شهر نوفمبر الجاري شهد احتجاجات تلقائية لقطاعات جديدة لا تتمتع بوجود تنظيم سياسي أو نقابي أو عمالي لها.

ووثق مرصد الحركات الاجتماعية و الاحتجاجات العمالية  16 احتجاج خلال النصف الأول من شهر نوفمبر  الجاري، منها 10 احتجاجات اجتماعية و 6 عمالية , حيث شهدت تلك الفترة تصاعدا كبيرا في المطالبة بالحق في العمل و الحق في السكن .

تصدرت، حسب تقرير الشبكة، الوقفات الاحتجاجية قائمة الاحتجاجات بـ4 حالات, ثم تقاسم التلويح بالاحتجاج  والانتحار  المرتبة الثانية ب3 حالات، بينما جاءت حالات الشكوى الاعتصام في المرتبة الثالثة.

وذكرت الشبكة أن السلطات الأمنية اعتقلت أفراد مشاركين في وقفة احتجاجية أمام المفوضية السامية للاجئيين بمدينة 6 أكتوبر، إضافة إلى تنظيم العشرات من أولياء أمور طلاب مدارس اللغات بإدارة المنتزة التعليمية بالإسكندرية وقفة احتجاجية ، أمام مقر النيابة الإدارية في محطة الرمل، احتجاجا على ارتفاع مصروفات الكتب الدراسية.

ورصدت تنظيم العشرات من أطقم تمريض بمستشفيات بورسعيد نظموا وقفة احتجاجية لعدم صرف مرتباتهم المتأخرة، إضافة إلى احتجاج مزارعين و فلاحين مركز كفر الشكر بمحافظة الدقهلية على ممارسات رجال الأمن، بعد اقتحام الأراضي الزراعية وتلف المحاصيل، واحتجاج سائقو قطارات السكك الحديد بمحطة مصر، بعدما قضت المحكمة بحبس زميلهم 9 سنوات، وكذلك احتجاج أهالي  قرية المندورة بكفر الشيخ على نتيجة انتخابات مجلس النواب.

لقراءة التقرير كاملا اضغط هنا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *