المغرب| 17 ديسمبر.. إضراب “النقل عبر القارات” احتجاجا على غرامات أسبانيا

قسم : أخبار, تحت الضوء

أعلنت الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات عن خوض إضراب مفتوح يوم 17 ديسمبر المقبل، بميناء طنجة المتوسط، احتجاجا على استمرار السلطات الإسبانية فرض غرامات كبيرة على شاحنات النقل الدولي المغربية، التي تحمل أكثر من 200 لتر من الغازوال، رغم أن سعة خزاناتها تصل إلى 1500 لتر، وفق ما نشرته مواقع محلية.

كشف إدريس البرنوصي، رئيس الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات، في تصريحات صحفية، أن قرار المكتب التنفيذي للجمعية بخوض إضراب، بسبب الاتفاقية الثنائية المغربية الإسبانية، التي تضم نقطة خاصة بموضوع 200 لتر من الغازوال المسموح به، جاء بالإجماع، داعيا جميع المهنيين للتعبئة لإنجاح الإضراب.

شرعت إسبانيا، مؤخرا، في فرض تدابير جديدة على شاحنات النقل الدولي القادمة من المغرب، من خلال عدم تجاوز كمية 200 لتر من الغازوال في خزانتها مع فرض غرامة للمخالفة.

تهدف إسبانيا وراء قرارها، إلى إجبار الشاحنات المغربية على ملء الغازوال من محطات الوقود الإسبانية، في حين يفضل سائقو الشاحنات المغربية ملء خزانات الوقود بالمغرب نظرا لسعره المتدني مقارنة مع أسعار الوقود بإسبانيا.

وفي رده على خطوة السلطات الإسبانية، قرر المغرب قبل أسابيع قليلة، إحياء قانون يعود إلى سنة 2012، يفرض بموجبه مراقبة على العربات والشاحنات القادمة من إسبانيا، والوقوف على مدى ملاءمتها للشروط المفروضة وفق القانون المؤطر. ومن بين الشروط الجديدة التي فرضها المغرب، أن تتوفر الشركة الإسبانية التي تتبع لها شاحنة من الشاحنات على عقد شراكة مع شركة مغربية مؤشر عليه من طرف الإدارات المعنية، وأن يتم تقديم وثائق أصلية للعربات والشاحنات عوض نسخ من هذه الوثائق الذي كان معمولا به من قبل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *