مصر| خلال 48 ساعة.. تشغيل جزئي لشركة ” سماد طلخا”

قسم : أخبار, عمالية

أعلن المهندس عبدالواحد الدسوقى رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للأسمدة «مصانع سماد طلخا» عن تشغيل جزئى لمصنع سماد طلخا خلال 48 ساعة فقط مع مد مهلة كراسة الشروط لتطوير وتحديث وحدة انتاج الأمونيا.

وقال «الدسوقى” في تصريحات صحفية ، أصدرت توجيهات من رئيس الوزراء بوقف جميع الإجراءات التي تمت لإغلاق المصنع وبناء مشروعات سكنيه على الأرض وتم التوجيه بإعادة تشغيل المصنع وفق آليات التحديث التي بدأتها الشركة وسيتم تشغيل وحدتيّ إنتاج حامض النيتريك خلال 48 ساعة على الأكثر وهذه الوحدات تحقق أرباح للمصنع وتم تطوير وتعديل إحدى هذه الوحدات على أحدث النظم العلمية الحديثة بالتعاون مع كلية الهندسة بجامعة المنصورة بهدف الوصول لتقليل انبعاثات الغازات النيتروحينية في الحدود المسموح بها في قانون البيئة المصرى.

وأضاف«كما تقرر مد فترة كراسة الشروط لتطوير وتحديث وحدة انتاج الأمونيا لنهاية فبراير 2020 بناءا على طلب الشركات العالمية العاملة في هذا المجال بسبب ما يتعرض له العالم من جائحة كورونا وسيتم فتح المظاريف والعروض الفنية في أول مارس لاختيار أفضل العروض والشركات التي ستتولى عملية التطوير والتحديث».

مشيرا إلى أن شركة الدلتا وضعت آليات لتقليل استهلاك الغاز الطبيعي لكل طن منتج لتوفير الطاقة وتقليل التكلفة على أن تكون المعدات المستخدمة في الوحدة مطابقة لقانون البيئة المصري وقال: «تم وضع تلك الشروط ضمن البنود الفنية بكراسة الشروط».

وكان عمال شركة الدلتا للأسمدة قد اعتصموا بالمصنع بأسرهم يوم الخميس الماضي 2 ديسمبر بعد أن فوجئوا بلجنة من المساحة تقوم بعمل رفع مساحي لأرض الشركة بقرار من محافظ الدقهلية بدعوي أن ارض الشركة بها مساحة تعود ملكيتها للدولة، وأن المحافظ قد قرر أن يُنشأ عليها مجمع سكني بعد أن حصل المحافظ علي موافقات من الشركة القابضة والمسئولين علي إنشاء المجمع السكني ؟؟ ونقل المصنع وعماله إلي مدينة السويس وفقا لبعض المصادر .

ومن الجدير بالذكر أن العمال وعددهم 2500عامل قد نظموا وقفة احتجاجية منذ شهر بعد تسريب أنباء من محافظة الدقهلية بأن المحافظ في طريقه إلي إغلاق المصنع وتسريح العمال الذين طالبوا مرارًا بتطوير المصانع الخمسة التي تضمها شركة الدلتا للأسمدة خاصةً وأنها المورد الرئيسي للبنك الزراعي (بنك التنمية والائتمان الزراعي سابقا).والتى تمد جمهورية مصر العربية بأكثر من 30 % من الأسمدة وتدعم الفلاح بالكامل حيث أن البنك الزراعى يحصل على الإنتاج بالكامل من الأسمدة النيتروجينية واليوريا بأقل من سعر التكلفة.. كما أن الشركة مملوكة بالكامل للدولة وتقدم كامل انتاجها للفلاح المصري بأسعار مدعومة حفاظا علي منظومة الزراعة المصرية.

وعن أن الشركة ملوثة للبيئة، فإن الشركة وفقًا للعاملين فإنها قد حصلت علي موافقة بيئية حتي نهاية عام 2022 وليست كما يدعي البعض بأنها ملوثة للبيئة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *