العراق| تهديدات بفقدان السيطرة بالمؤسسات الصحية جراء سلالة كورونا المحورة

أعلنت وزارة الصحة العراقية تخوفها من خطورة فقدان السيطرة على استيعاب أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا.

قالت الوزارة في بيان لها، أن الإصابات في تصاعد مستمر وبشكل سريع خلال الأيام الأخيرة، وأنه قد تم تسجيل إصابات شديدة الخطورة بين الأطفال والأعمار الشابة، وهو ما يحدث للمرة الأولى، في اشارة لانتشار السلالة الجديدة المحورة، والتي تمتاز بسرعة انتشار العدوى والشدة المرضية بنفس الوقت.

وتابع البيان: آن الأوان للمجتمع بكافة طبقاته وشرائحه أن يتخذ كل الإجراءات الكفيلة بتقليل العدوى بين المواطنين، ويتحتم الآن تنفيذ قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بشكل صارم في جميع أرجاء العراق.

لافته الى أن التهاون في تطبيق الإجراءات الوقائية ومع انتشار هذه السلالة الجديدة يهدد بارتفاع سريع فى معدل الإصابات خلال الأيام القادمة مما يعرض المؤسسات الصحية إلى خطر فقدان السيطرة على استيعاب عدد الإصابات المتزايد مما يؤدى إلى زيادة الوفيات.

كانت العراق قد سجلت خلال الساعات الأخيرة حالتي وفاة لأطفال بكورونا لأول مرة.

كما كشف وزير الصحة العراقي الدكتور حسن التميمي، أن أكثر من 50% من إصابات فيروس كورونا فى البلاد من السلالة المتحورة.

وفي سياق متصل كان المتحدث باسم لجنة إدارة ومكافحة كورونا فى منطقة كرمانشاه الإيرانية مسعود بهرام نجاد، قد أعلن إنه تم حظر حركة المسافرين اعتبارًا من اليوم السبت، من المعابر الحدودية فى المحافظة إلى خارجها منعا لتفشى السلالة البريطانية من فيروس كورونا.

وقال: أنه وفق قرار لجنة إدارة كورونا بمحافظة كرمانشاه ونظرا الى التهديدات الصحية وانتشار طفرة جديدة من فيروس كورونا المسمى بكورونا البريطانى فى العراق، سيتم إغلاق معابر برويزخان وخسروى وشوشمى وسومار وشيخ صله الحدودية أمام المسافرين القادمين والمغادرين حتى إشعار آخر.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *