القارة الأوربية تتجاوز حاجز المليون وفاة بفيروس كورونا

قسم : أخبار, تحت الضوء

تجاوز عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد في القارة الأوروبية حاجز المليون، اليوم الجمعة، وفق ما أظهره أخر إحصاء ، يذكر أن ألمانيا دخلت في ذروة الموجة الثالثة للإصابات بفيروس كورونا، حيث أعلن لارس شاده، نائب رئيس معهد روبرت كوخ للصحة العامة، أن بلاده تواجه ارتفاعاً متسارعاً بشكل واضح جداً في عدد الإصابات، مرتبطاً بشكل خاص بانتشار النسخة المتحورة البريطانية من الفيروس.
وقال شادة في مؤتمر صحفي: “من الممكن جداً أن يكون لدينا وضع مماثل في عيد الفصح للوضع الذي شهدناه قبل عيد الميلاد، مع عدد إصابات مرتفع جداً والكثير من الحالات الخطيرة والوفيات ومستشفيات مكتظة”.
وقال وزير الصحة الألماني ينس سبان من جهته: “نحن في الموجة الثالثة من الوباء، الأعداد ترتفع ونسبة النسخة المتحوّرة كبيرة” ، وتلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وقادة المقاطعات الألمانية الـ16 لاتخاذ قرار بشأن احتمال فرض تدابير إغلاق جديدة في وقت بدأت البلاد مطلع مارس تخفيف التدابير المفروضة.
وتعول ألمانيا على تسريع وتيرة حملتها للتلقيح لوقف تفشي الوباء. ويُستأنف التطعيم بلقاح أسترازينيكا، بعد تعليقه لمدة 4 أيام ، وقال سبان إن “تحليلاً صادقاً للوضع يُظهر أنه لا تتوفر لقاحات كافية حتى الآن في أوروبا لوقف الموجة الثالثة بالتلقيح فقط” ، وأوضح الوزير المحافظ أنه “رغم أن عمليات تسليم طلبات الاتحاد الأوروبي أصبحت موثوقة الآن، لا يزال يتطلب الأمر أسابيع عدة قبل تلقيح كل المجموعات المعرضة للخطر”.
وأضاف “لن نتمكن سوى حينها من الحديث عن السماح بتوسيع الأنشطة الاجتماعية. سنظلّ بحاجة إذاً لأن نصمد بعض الشيء”، وأكد الخبير الصحي في الحزب الاشتراكي الديموقراطي كارل لاوترباخ في المؤتمر الصحفي نفسه أنه “علينا العودة إلى الإغلاق”.
وأصاب فيروس كورونا ما يزيد على 121.49 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و810880، وتتصدر الولايات المتحدة بعدد الوفيات والإصابات تليها كل من البرازيل والهند وروسيا وبريطانيا ، وقال مراكز السيطرة على الأمراض، في وقت سابق: إن هناك أدلة تشير إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد كورونا هم أقل عرضة لنقل المرض للآخرين، إلا أن مدة الحصانة لا تزال غير معروفة، وكذلك مدى فعالية اللقاحات ضد متحورات الفيروس الناشئة ، وفي سياق آخر، تعتزم تقدم لجنة الخبراء المعنية بسلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، تقديم اليوم الجمعة، تقريرًا عن نتائج تحقيقها بشأن لقاح فيروس كورونا التابع لشركة أسترازينيكا ، وقالت منظمة الصحة العالمية: إن اللجنة درست البيانات والتقارير المتعلقة بحالات تجلط الدم القليلة المبلغ عنها لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعة من لقاح أسترازينيكا، وجاري التحقق منها .

Leave a Reply

Your email address will not be published.