بريطانيا| “النقابات العمالية” تحذر من تأثير “الذكاء الاصطناعي” على الوظائف

قسم : أخبار

حذَّر الاتحاد الوطني للنقابات العمالية في المملكة المتحدة،”مؤتمر النقابات العمالية”، من ثغرات في قانون العمل بشأن نشر أنظمة الذكاء الاصطناعي في العمل، ودعا إلى إصلاح قانوني عاجل لمنع الخوارزميات من التسبب في ضرر واسع النطاق للموظفين .

وقال الاتحاد في بيان: إنه يجب صياغة قواعد أفضل للحفاظ على السيطرة على أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تتخذ بالفعل قرارات بشأن وظائفنا، لافتا إلى أن قانون العمل الحالي لا يواكب التوسع السريع في الاستعانة بأنظمة الذكاء الاصطناعي في العمل.

وأوصى الاتحاد بوضع آليات لضمان معرفة العمال بالضبط التقنيات المستخدمة التي من المحتمل أن تؤثر عليهم، بالإضافة إلى تطبيق الحق في الطعن في أي قرارات يتخذها نظام الذكاء الاصطناعي تعتبر غير عادلة أو تمييزية.

وأشار الاتحاد البريطاني إلى أنه إذا ما تركت أنظمة الذكاء الاصطناعي دون رادع، فقد يؤدي بالتالي إلى مزيد من التمييز في القرارات عالية التأثير، مثل تعيين الموظفين وفصلهم.

ودعا الاتحاد إلى إجراء تغييرات على قوانين حماية البيانات في المملكة المتحدة للتأكد من أن الموظفين يفهمون بالضبط كيف يعمل الذكاء الاصطناعي في أماكن عملهم.. مشيرا إلى أن أصحاب العمل يجب أن يحتفظوا بسجل يحتوي على معلومات حول كل نظام خوارزمي يتم استخدامه في مكان العمل، ويجب أن يكون للموظفين الحق في طلب شرح شخصي حول كيفية عمل تلك التقنيات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.