فلسطين| تضرر 60 ألف عامل في غزة من إجراءات محاصرة “كورونا”

قدَّر سامي العمصي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، أن قرابة 60 ألف عامل سيتضررون نتيجة تعطل حركة النقل بقطاع غزة، خلال الأيام القادمة.

وقال العمصي، إن وقف “حركة المركبات لثلاثة أيام سينتج عنه تضرر آلاف العمال الذين يعملون بالمناطق الصناعية، والورش المعدنية، والبناء، وكذلك تضرر قرابة 17 ألف سائق، ونحو 4 آلاف عامل يعملون في رياض الأطفال و5 آلاف عامل في قطاع السياحة”.

وبين أن تلك الأسر تعتمد على المدخول اليومي لتلبية متطلباتها الأساسية وأن انقطاع المدخول سيؤثر على حياتها بشكل كارثي، ومأساوي إن “لم تكن هناك تدخلات اغاثية طارئة”.

وطالب الوزارات الحكومية المختصة والجمعيات الاغاثية بوضع برامج اغاثية لهذه الشرائح، حتى تستطيع مواجهة هذه الإغلاقات، وحتى لا تتفاقم الأوضاع المعيشية الصعبة لتلك الأسر.

وأثنى نقيب العمال في السياق ذاته، على الجهود الحكومية الرامية إلى محاصرة فيروس كورونا و منع تفشيه، مشددًا على أهمية السلامة المجتمعية لكن “مع مراعاة الأوضاع المأساوية التي ستتفاقم نتيجة القرار”.

يذكر أن وزارة الداخلية بقطاع غزة أعلنت عن إجراءات جديدة لمواجهة تطورات الحالة الوبائية، ومنها وقف حركة المركبات بشكل كامل اعتباراً من التاسعة مساء الأربعاء، وحتى السادسة صباح 11 أبريل، مع تعطيل عمل المؤسسات الحكومية خلال هذه الفترة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *