محمد حسين يعقوب أمام المحكمة مااقوله اجتهادات ولست اهل للفتوى

قسم : أخبار, تقارير

استمعت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، اليوم  برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني لشهادة الداعية محمد حسين يعقوب في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة، والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ”خلية داعش إمبابة”.

وقد أثارت شهادة يعقوب جدلا واسعا فبعد أن ظهر على كرسي متحرك عقب إصدار المحكمة الجلسة الماضية قرار بضبطه وإحضاره بعد تخلفه عن الحضور للشهادة مرتين.

فقد قال يعقوب في المحكمة انا لست مفتياً و لا أهل للفتوى أنا حاصل على دبلوم معلمين وما أقوله اجتهادات

وبسؤال المحكمة له عن سيد قطب فقد قال سيد قطب له قصة، فهو رجل أديب وشاعر “ثم سافر أمريكا ثم أراد الالتزام بالدين.. فيه ناس لما تيجي تلتزم بتعجب بعقلها، فدخل الدين من سكة الأدب “وتلقفه بعض الإخوان المسلمين.. وأكتر حياته لما التزم كان في السجن” وأنه لا شاف علماء ولا قرأ كتب “كله بدماغه” ولم يتفقه في علوم الدين ولم يتعلم على يد شيخ

كما سأله رئيس المحكمة: ماذا تسمع وتعرف عن تنظيم القاعدة وداعش؟

فرد يعقوب: سمعت من الإعلام عن تنظيم القاعدة من الإعلام وأسامة بن لادن “كلام عام”، ولم أبحث عن منهجهم ولا فكرهم، ولا أعرف جبهة النصرة أو أنصار بيت المقدس.

كما رد يعقوب علي سؤاله عن معنى جهاد الكلمة، قال يعقوب: “معنى جهاد الكلمة برأيي أن نكثر من وجود الصالحين لكي لا تهلك الأمة. أنتمي لمذهب الحنبلي، لا يوجد الآن خليفة لعدم إجماع المسلمين لخليفة في العالم كله، ولكن رئيس الدولة ولي أمر”.

كما رد علي سؤاله عن مايسمي بـ”الفئة الممتنعة عن تطبيق الشريعة”، قال يعقوب: “أنا أول مرة أسمع عن هذه الكلمة ولا أعلم عنها شيئا”.

كما قال الداعية محمد حسين يعقوب في شهادته اليوم أمام المحكمة “الناس يقسمون إلى علماء وعباد، وأنا في العباد، ومنذ بدايتي حين يسألني أحد أقول له اسأل العلماء، وكل ما أقوله هو اجتهادات شخصية مما قرأت”.

كان هذا بعد أن أمرت المحكمة الجلسة الماضية بضبط وإحضار محمد حسين يعقوب ومحمد حسان بعد امتناعهم مرتين عن المثول أمام المحكمة لسماع شهادتهم 

وسمحت المحكمة لـ”يعقوب” بالانصراف بعدما أدلى بشهادته فيما تنتظر المحكمة التقرير الطبي للشيخ محمد حسان لتحديد موقفه من الحضور للشهادة.

وقد قررت الدائرة الخامسة إرهاب، بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ المصرية، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، تأجيل محاكمة 12 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية داعش إمبابة” إلى جلسة 8 أغسطس المقبل؛ لعرض التقرير الطبي الخاص بالحالة الصحية لـ”محمد حسان”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *