البنك الدولى : استمرار ارتفاع أسعار الطاقة للعام المقبل ، و تأثيرها على السوق

قسم : أخبار, تقارير
البنك الدولي

حذر البنك الدولي في أحدث تقرير عن توقعات أسواق السلع الأساسية من احتمال أن تشهد أسعار الطاقة المزيد من الارتفاع على المدى القريب مع استمرار المستوى المنخفض الحالي من المخزونات واستمرار اختناقات الإمداد ويتوقع ارتفاع أسعار الوقود العام القبل بعد أن زادت بحوالى 80% في 2021 حتى الآن لتتفاقم المخاطر كبرى على المدى القريب فيما يتعلق بالتضخم العالمي في الكثير من الدول الناشئة والنامية وإذا استمرت ضغوط ارتفاع الأسعار على نمو اقتصادات الدول المستوردة للطاقة.

وأكد البنك الدولي أن أسعار الطاقة ربما تبدأ تتراجع بالنصف الثاني من العام المقبل مع انحسار عوامل الضغط على الإمدادات.

وتوقع البنك الدولي تراجع أسعار السلع الأخرى غير منتجات الطاقة مثل السلع الزراعية والمعادن التى حققت مكاسب قوية هذا العام.

البنك الدولى: ارتفاع فى أسعار الطاقة والسلع

وظهر ارتفاع حاد في أسعار السلع بأكثر من التوقعات وأن التأرجح الذي شهدته الأسعار في الآونة الأخيرة قد يعقد من خيارات السياسات مع تعافي الدول من الركود الذي شهده العالم العام الماضي بحسب تقرير البنك.

هناك عوامل خطر أخرى منها موجات الطقس بالغة السوء والتعافي غير المتكافئ من كورونا بين الدول وخطر موجات التفشي الجديدة إضافة لتعطل سلاسل الإمداد وما يستجد في السياسات البيئية قد ترقع الأسعار كما أوضح البنك الدولي.

ويرى البنك الدولي إن ارتفاع أسعار الغذاء يؤدي لتضخم السلع الغذائية ويثير تساؤلات عن الأمن الغذائي في معظم الدول النامية.

وتنبأ البنك أن تصل أسعار النفط الخام إلى 74 دولارا للبرميل في العام القادم مدفوعة بقوة الطلب ونقص المعروض والامدادات.

وكانت توقعات العام الجاري تبلغ 70 دولارا للبرميل ولكن البنك يتوقع أن تتراجع في 2023 إلى 65 دولارا للبرميل.

ورفع صندوق النقد الدولي في أحدث تقرير له للتوقعات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لهذا العام نمو الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ 0.1% إلى 4.1% في 2021، وبـ 0.4% إلى 4.1% في 2022.

ويتوقع الصندوق ارتفاع التضخم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 12.9% العام الجارى وهبوطه إلى 8.8% في 2022.

فهل ستتحمل الدول النامية هذه الارتفاعات في أسعار السلع أم أنه سيكون حافزاً قوياً لتواجه الدول هذه الأزمة بزيادة استخدام الطاقة المتجددة.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *