الجزائر | إضراب بـ”الجامعات” و”المدارس العليا” بسبب عشوائية القرارات

قسم : أخبار, تحت الضوء

دخل عدد من طلبة الجامعات والمدارس العليا في الجزائر في إضراب مفتوح بسبب برمجة الامتحانات مباشرة بعد عطلة الربيع بالرغم من عدم استكمال برنامج السداسي الأول في العديد منها.
وفي السياق، قاطع الطلبة امتحانات السداسي الأول المبرمجة في كل من جامعات قسنطينة 2 والجزائر 2 وميلة وبسكرة ووهران وخنشلة والمسيلة، وحتى بالنسبة للمدارس العليا للأساتذة، وهذا بسبب الرزنامة التي اعتبرها المعنيون غير منطقية نتيجة عدم استكمالهم للدروس، خاصة أنه تم تغييرها عدة مرات دون استشارة ممثلي الطلبة.
وأوضح سليمان زرقاني، عضو الإتحاد العام الطلابي الحر، بأن موجة الغضب التي اجتاحت الجامعات ودفعت الطلبة للإضراب مردها الفوضى في التسييرللعملية التعليمية في البعض منها والتخبط في وضع رزنامة سير الدروس والامتحانات.
ولفت المتحدث إلى أن ست جامعات، منها المدارس العليا للأساتذة وخاصة بالقبة، تشهد غليانا طلابيا، بسبب عدم استكمال الدروس وتغيير المناهج المقررة لأكثر من مرة وبرمجة الامتحانات من دون سابق إنذار. وأفاد بأن منصات التعليم عن بعد لم تكن في المستوى المطلوب ولم يستفد منها الطلبة شيئا، وتساءل عن عدم إشراك ممثليهم في اتخاذ القرار بخصوص برمجة الامتحانات رغم توصية الوزارة بإشراك جميع الشركاء الاجتماعيين، ليقول: “الطالب هو المعني بالامتحانات، فكيف نقصيه من الحوار ونتخذ قرارات ارتجالية لنصل للاحتجاجات ونتهم الطالب بالفوضى”.
وقال زرقاني بأن المدرسة العليا للأساتذة بالقبة تشهد هي الأخرى موجة احتقان لدى الطلبة بسبب القرارات التي وصفها بـ”العشوائية” للإدارة والتي عدلت في منهجية الأمتحانات دون إشراك الطلبة، ليطالب الوزارة بالتدخل من أجل اتخاذ إجراءات استعجالية لوقف هذه الممارسات التي تعيق الجهود المبذولة من قبل الوصاية لإنجاح الموسم الجامعي في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *