490 مليار جنيه استثمارات القطاع فى العام المالى الجديد

قسم : أخبار, تقارير

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل خلال مؤتمر صحفى عقد للإعلان عن استعدادات الوزارة للدورة الرابعة من معرض ومؤتمر تكنولوجيا النقل الدولى TransMED 2021 أن حجم استثمارات الوزارة خلال العام المالى المقبل 2021-2022، يبلغ 490 مليار جنيه، تمثل %20 من إجمالى موازنة الدولة، وذلك لتنفيذ واستكمال المشروعات المعلن عنها فى الوقت الحالي.

وأشار أن زيادة استثمارات القطاع فى الفترة المقبلة دليل واضح أن الدولة تسعى دائمًا لتوفير خدمة مناسبة للمواطنين، فضلا عن التوسع فى المشروعات الاستثمارية الكبرى.

وأضاف وزير النقل أن من أهم المشروعات المستهدف التسريع فى تنفيذها القطار الكهربائى السريع «العلمين – العين السخنة»، فضلا عن مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك حزمة من مشروعات النقل البحرى وعلى رأسها توسعة وتطوير ميناء السخنة والذى يشمل تنفيذ أرصفة بحجم أطوال 12 كيلومترا.

كما صرح أن ميناء الاسكندرية استقبل أمس أول قطار مونوريل وخلال شهر أغسطس المقبل سيصل قطار آخر، إلى جانب قطارين كهربائيين سيتم تشغيلهما على مسار «السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة».

كما صرح أيضا ، إن الوزارة تخطط لإقامة شبكة حديد بين كل الموانئ البحرية والمراكز اللوجستية الجافة التى يصل عدد المستهدف منها فى الفترة المقبلة 9 موانئ، مشيرًا إلى أنه سيتم تنفيذها بداية بميناء السخنة عبر القطار السريع والذى يمر بعدد من محافظات الجمهورية.

وفي سياق متصل كشف وزير النقل أن مشروع تطوير قطار أبو قير بمحافظة الإسكندرية وتحويله إلى مترو أنفاق وصل مرحلته النهائية، ويتم حاليا صياغة العقود القانونية لبدء التنفيذ الفعلى للمشروع والذى يستهدف نقل 60 ألف راكب فى الساعة، بإجمالى 1.4 مليون يوميا، بمعدل 20 ضعف عدد الركاب الحالى والذى يبلغ 71 ألفا.

ومن المقرر تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، الأولى الاعتماد على مسار خط سكة حديد أبو قير الحالى فى المسافة من أبوقير إلى محطة مصر بطول حوالى 22 كيلومترًا، وتشمل 18 محطة سطحية وعلوية أما المرحلة الثانية فتبدأ من محطة مصر إلى المكس بطول حوالى 8 كيلومترات، بينما تستكمل المرحلة الثالثة والأخيرة المسار من منطقة المكس إلى نهاية الخط بمنطقة برج العرب بطول حوالى 15.5 كيلومتر.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بقيمة 1.5 مليار يورو، بتمويل البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 250 مليون يورو ومساهمة مؤسسات دولية أخرى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *