بعد بحثها مع البنك الأفريقي سبل التعاون لإنتاج لقاحات كورونا هل تنجح مصر في توفير اللقاحات لدول أفريقيا؟

قسم : أخبار

أعدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي اجتماعا بالتنسيق بين نائب بنك التنمية الأفريقي مع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” لبحث سبل التعاون بين مصر والبنك في إنتاج اللقاحات و تحويل مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج أنواع مختلفة من اللقاحات و تصديرها إلى أفريقيا.

و قد أبدى نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية اهتمامه بالمشروع و رفع الكفاءة الإنتاجية في هذا المجال و الترويج له ليصبح برنامجا رائدا للتعاون الإنمائي في قارة أفريقيا.

من جانبها أكدت المشاط على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين البنك و مصر لتحقيق التنمية في مختلف المجالات و تحفيز الشراكات التنموية مع القطاع الخاص و التعاون بين دول أفريقيا وأشارت إلى أن وزارة التعاون تهدف إلى التنسيق بين البنك و الجهات المعنية في مصر لدفع الجهود التنموية .

واعتمد الجانبان على محفظة التعاون الجارية مع بنك التنمية الأفريقي، حيث يبلغ إجمالي محفظة التعاون مع بنك التنمية الأفريقي منذ نشأته نحو 6.74 مليار دولار، لتمويل عدد 107 مشروعات في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومن بينها 1.1 مليار دولار لتمويل 19 عملية للقطاع الخاص.

جدير بالذكر أن هذا ليس أول مشروع ضمن المحفظة التجارية بين مصر و البنك الأفريقي للتنمية حيث تم توقيع اتفاقيات تمويل تنموي مع البنك من بينها اتفاقية بقيمة 109 ملايين يورو لتطوير الصرف الصحي بريف الأقصر، تستفيد منها وزارة الإسكان، واتفاقية أخرى بقيمة 145 مليون يورو لتحسين عوامل الكفاءة والأمان بالسكك الحديدية تستفيد منها وزارة النقل.

فهل تحقق مصر طفرة في إنتاج اللقاحات بإفريقيا؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *