الخميس.. انطلاق الصالون الثقافي لاتحاد عمال مصر ، فما هي صلاحياته ؟

قسم : أخبار, فعاليات و انشطة

تنطلق فعاليات الصالون الثقافي لاتحاد نقابات عمال مصر.. تحت عنوان “صالون عمال مصر”، والذى سيمثل منصة جادة للنقاش الفعال وطرح الرؤى وتبادل الآراء والمقترحات.

يأتي ذلك في إطار حرص اتحاد نقابات عمال مصر على خلق حاضنة ثقافية للعمال، والنهوض بالمستوى الفكري والثقافي لديهم، وإيماناً بأهمية مشاركة المجتمع المدني في تلك العملية، نظراً للدور الحيوي الذي يلعبه قياداته وأعضائه.

وصرحت الدكتورة دينا محسن رئيس وحدة الدراسات والبحوث باتحاد عمال مصر ، بأنه سوف تعلن إدارة التدريب والتثقيف باتحاد نقابات عمال مصر برئاسة المهندس ” خالد الفقى”، بالتعاون مع قسم الدراسات والبحوث بالاتحاد، عن بدء تدشين الصالون الثقافي الشهري لاتحاد نقابات عمال مصر، تحت عنوان “صالون عمال مصر”.وسيعقد يوم الخميس الموافق 23 سبتمبر بمقر الاتحاد الساعة 12 ظهرا وسيحضر لفيف من قيادات نقابية وعمالية، وممثلي اتحاد عمال مصر، وشخصيات عامة  برلمانية وإعلامية وسياسية وحقوقية .

وأفادت الدكتورة دينا “هذا بالإضافة إلى تفعيل أطر التفاعل العمالي والنقابي مع المجتمع المدني بكل أطيافه، حيث يهدف الصالون إلى توفير مساحة ومنصة للعرض والنقاش، من أجل التصدي للأفكار الهدامة ومحاولة لنشر قيم العمل النقابي ومناقشة الأفكار الجادة لتشكيل الوعي الجمعي العمالي المتزن، حفاظاً على الهوّية النقابية الوطنية، وبناء العامل المصري بناءً سليماً من الناحية الفكرية.

وأكدت الدكتورة أنه قد اصبحت هناك ضرورة لعرض قضايا العمال وإدماجهم في عملية النقاش وعرض المشكلات ووضع المقترحات، لقضايا حقوق العمال، مثل التأمينات والمعاشات، وتقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة، ومناقشة قوانين العمل، ومشكلات الأجور، وتحديات التنظيم النقابي، و مشاركة العمال في التنمية، وإدماجهم في عملية التحول الرقمي، و ذلك في إطار الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان .

و برغم أهمية أن يشترك العمال في العصف الذهني و المناقشات التي تتعلق بحقوقهم ، إلا أننا نتسائل عن صلاحيات هذا الصالون الثقافي و نتسائل أيضاً إذا كانت مرحلة المناقشات و الاقتراحات قد تتبلور على شكل توصيات يقوم الصالون الثقافي بإرسالها لمجلس الشعب للإضافة أو تعديل بعض القوانين العمالية التي ستصب في مصلحة العمال في الدولة المصرية ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *