هل تستكمل “رويال دتش شل” صفقتها النفطية في مصر؟

قسم : تقارير

أكملت كلا من شل مصر و شل النمسا التابعة لشركة “رويال دتش شل” بيع أصولهم المنتجة والاستكشافية بمنطقة الصحراء الغربية إلى تحالف مكون من شركات تابعة لشركتي “كايرون بتروليم كوربوريشن” و “كيرن إنيرجي بي أل سي” مقابل قيمة ابتدائية تصل إلى 646 مليون دولار أمريكية.

بالإضافة الى دفعات إضافية قد تصل إلى 280 مليون دولار أمريكي في الفترة من 2021 وحتى 2024 وذلك بناءاً على سعر النفط ونتائج الاستكشافات المقبلة.

و صرح السيد وائل صوان المدير التنفيذي العام للإستكشاف والإنتاج بشركة شل العالمية، قائلاً ” تأتي هذه الصفقة تماشياً مع جهود شل العالمية لتوجيه محفظة أعمالنا في مجال الاستكشاف والإنتاج بشكل أفضل لتصبح أكثر تركيزًا ومرونة وتنافسية، ولتلعب دورًا حيويًا في إستراتيجيتنا التي تحمل عنوان تعزيز التقدم”.

و ستجعل هذه الصفقة في مصر شركة شل تركز على سلسلة القيمة المضافة لمشاريع الاستكشاف في المناطق البحرية في مصر بما في ذلك امتيازات غرب دلتا النيل علاوة على عمليات إسالة الغاز التي تتم من خلال الشركة المشتركة للغاز الطبيعي المسال .

و قال خالد قاسم رئيس مجلس إدارة شل مصر والعضو المنتدب ” أود أن أتوجه بخالص الشكر لكافة الموظفين والشركاء والسلطات وجميع الأطراف المعنية لمساهمتهم في إتمام هذه الصفقة بنجاح؛ نفخر بتاريخنا الطويل في مصر فقد تواجدنا في السوق المصرية منذ 110 عاماً ومازلنا إحدى شركات الطاقة المتكاملة القليلة التي لها وجود في سلسلة القيمة المتكاملة. ”

وجاءت هذه الصفقة لإعادة شل تركيز أعمالها في مصر على وضع البنية التحتية الحالية.

فهل يفتح هذا باب لمزيد من الاستثمارات وتوفير فرص العمل للمصريين؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.