“سيكو” المصرية تخطط لأن تصبح المتعهد الرئيسي للإلكترونيات المتجهة إلى أفريقيا

قسم : أخبار

تخطط شركة “سيكو تكنولوجي ” التي تعتبر أول شركة مصرية تُصنع الهواتف الذكية وتملك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية 20% منها إلى تجميع أجهزة لشركات أخرى و تصديرها لدول أفريقيا حيث تسعى الشركة لأن تصبح المتعهد الرئيسي للإلكترونيات المتجهة إلى أفريقيا.

و قال الرئيس التنفيذي لشركة سيكو تكنولوجي محمد سالم إن الشركة تحمل علامة تجارية تسمى Nile X التي تباع بسعر منخفض حوالي 80 دولارا و بدأت الشركة في تصنيع هواتف ذكية للشركات الهندية و الصينية كما تستهدف إنتاج تلفزيونات و أجهزة استقبال أقمار صناعية و أجهزة الدفع الإلكتروني.

و أوضح سالم أن حوالي 45% من مكونات الهواتف الذكية للشركة من مصادر محلية وتأتي أجزاء أخرى من أماكن مثل الصين.

وأعلن سالم أن “سيكو” تهدف إلى إنتاج أكثر من 2 مليون جهاز من مختلف العلامات التجارية في عام 2022 مقارنة بـ1.5 مليون جهاز في عام 2021 كما تبيع هواتفها و التابلت في دول الخليج العربي و فرنسا و رواندا حيث تصدر من 15 إلى 20 ألف وحدة سنويا.

و تسعى سيكو حاليا إلى تصدير منتجاتها إلى 4 دول أفريقية و هي تنزانيا و ليبيريا و ناميبيا و موريتانيا خلال الأشهر القادمة.

وأضاف سالم أن الشركات العالمية ستستفيد من إنشاء مركز تصنيع بعيدا عن شرق آسيا حيث سيعمل هذا على زيادة مبيعاتها لاسيما أن وباء كورونا أظهر تأثيرا كبيرا على سلاسل الإمداد العالمية مما سلط الضوء على ضرورة وجود مراكز تصنيع إقليمية.

و وفقا لسالم فإن مصر تهدف إلى تعزيز تجارتها مع أفريقيا و جنوب الصحراء حيث أن طلب أفريقيا على الهواتف المحمولة ازدهر مع ارتفاع عدد مستخدمين الإنترنت. و تعد صادرات مصر إلى أفريقيا قليلة مقارنة بصادراتها إلى أوروبا أو الشرق الأوسط . جدير بالذكر أن شركة سيكو لم تلقى إقبالا كبيرا على هواتفها خلال فترة نزولها بالأسواق , فهل تنجح سيكو في إنتاج هواتف جديدة بخدمات أفضل لعملائها ؟ و هل تنجح في خلق علامة متميزة في أفريقيا ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.