رئيس الوزراء يرصد 250 مليون جنيه لإحياء منطقة إسنا التاريخية بمدينة الأقصر

قسم : أخبار

وجه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أثناء زيارتة لمنطقة إسنا التاريخية في مدينة الأقصر برصد 250 مليون جنيه لإعادة إحياء المنطقة ضمن المشروعات الكبرى التي تنفذها الدولة بالمناطق الأثرية و ضمن خطة الترويج لمحافظة الأقصر لاستعادة مكانتها كوجهة سياحية و أثرية للزائرين .

و قدم حسين الحداد مدير عام آثار إسنا و أرمنت شرحا حول المنطقة حيث أن سوق إسنا السياحي ينتهي بوكالة الجداوي التي تم إنشاؤها في عصر محمد علي باشا و غيرها من معالم المنطقة.

و قال الحداد إن وكالة الجداوي تأسست عام 1972 على يد حسن بك الجداوي و جاء اسم الجداوي حيث أنه كان والي جدة و هي وكالة تجارية كانت بمثابة همزة وصل بين جنوب أفريقيا و مصر لتبادل السلع و التجارة.

و أكد الحداد أنه يجري حاليا أعمال تطوير في معبد خانوم بإسنا لإظهار الألوان و إعادة اكتشاف الرسومات الخاصة بـ تيجان الأعمدة و سقف المعبد .

كما أن منطقة إسنا تحتوي على بانوراما أثرية بالإضافة إلى سوق القيثارية الذي تأسس في القرن الـ19 و معصرة الزيوت و هي من أهم المعاصر في صعيد مصر من حيث التصميم.

و تابح الحداد حديثة مشيرا إلى ضم إسنا لـ30 منزل كنماذج لبيوت ذات طراز معماري إسلامي متميز بالإضافة إلى وجود عدد كبير من المآذن أهمها مأذنة المسجد العمري.

فهل تعود محافظة الأقصر لمكانتها كوجهة سياحية و أثرية متميزة على مستوى العالم ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *