مصر توقع اتفاقية مع شركة سكاتك و فيرتيجلوب لإنتاج الهيدروجين الأخضر

قسم : أخبار

وقع صندوق مصر السيادي اتفاقية مع شركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة وشركة فيرتيجلوب المملوكة لشركتي أوراسكوم الهولندية و أدنوك الإماراتية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 إلى 100 ميجاوات كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء.

و ستتولى شركة سكاتك النرويجية إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات تتراوح بين 50 إلى 100 ميجاوات.

هذا و سيتم توريد الإنتاج إلى الشركة المصرية للصناعات الأساسية التابعة لشركة فيرتيجلوب حيث ستعمل على استخدام الهيدروجين الأخضر لإنتاج أكثر من 45 طنا متريا من الأمونيا الخضراء سنويا بموجب عقد شراء طويل الأجل.

و سيتم توزيع ملكية المشروع على شركة سكاتك و صندوق مصر السيادي و شركة فيرتيجلوب و لكن شركة سكاتك ستمتلك الحصة الأكبر من المشروع. وقال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي إن “المشروع يهدف إلى توفير منتج استثماري فريد من نوعه ليحقق عوائد مالية و يدعم تنمية الاقتصاد الأخضر بشكل عام”.

بينما قال الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك ريموند كارلسن إن “مشروع الهيدروجين الأخضر سيتم تنفيذة اعتمادا على خبرتنا الطويلة في تطوير المشاريع و تمويلها و إقامة مشروعات الطاقة المتجددة في الأسواق الناشئة”.

و شهد توقيع الاتفاقية رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي بينما وقع كل من أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي و ريموند كارلسن الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة وناصف ساويرس الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيجلوب.

إذا هل سيدعم هذا المشروع فعلا الاقتصاد الأخضر بشكل عام؟ و هل سيعود على مصر بعوائد مالية كبيرة؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.