وزير القوى العاملة: نعمل حاليا على تطبيق نظام التأمين الاجتماعي للعمالة الغير منتظمة

قسم : أخبار

قال محمد سعفان وزير القوى العاملة إن الدولة تعمل حاليا على تطبيق نظام التأمين الاجتماعي للعمالة الغير منتظمة الأمر الذي يعمل على حماية العمالة الغير منتظمة.

وأشار سعفان إلى أن الوزارة وضعت خطة استراتيجية لتأمين العمالة الغير منتظمة حيث بدأت بالعمالة الموجودة بالشركات مثل إحدى الشركات التي بدأت عليها التي تضم نحو 40 ألف عامل غير منتظمة وسلمت هيئة التأمينات أول شيك لهذه العمالة.

وقال سعفان إن الوزارة تمكنت من توفير الموارد اللازمة للتأمين على 10 آلاف عامل غير منتظم كما تم توريد كافة الشيكات اللازمة لهم لهيئة التأمينات الاجتماعية.

ومن المقرر أن تبدأ الوزارة في تطبيق التأمين للعمالة الغير منتظمة التي لا تنتمي لأي شركات أو مؤسسات عند الانتهاء من تأمين العمالة الغير منتظمة العاملة بالشركات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة اليوم السبت، للحديث عن بعض الملفات المهمة منها استعداد الوزارة لإجراء الانتخابات النقابية الدورة 2022-2026، والمنح التدريبية التي تقدمها الوزارة للخريجين في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي ، وأخر المستجدات عن مشروع قانون العمل الجديد، والربط الإلكتروني مع ليبيا.

وأشار الوزير، إلى أن سوق العمل المصري، يحتاج لإعداد جيد لدراسته، مضيفا أن الوزارة حاليا تعد معلومات عن سوق العمل على مستوى الـ27 محافظة، لمعرفة المهن المطلوبة وإعداد الشباب المدرب عليها.

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي قد أعلنت في وقت سابق أن عدد العمالة الغير منتظمة في مصر يبلغ 8 مليون عامل مما يعني غياب الحماية عن 8 مليون مواطن في مصر بسبب عدم ضمهم في منظومة التأمين الاجتماعي فلماذا لم يتم ضمهم إلى المنظومة طوال كل تلك الفترة ؟ وكيف سيتم ضم 8 مليون شخص إلى المنظومة في حين أن الوزارة لم تضم حتى الآن إلا 10 آلاف عامل فقط ؟ فوفقا للمعدل الذي تعمل وزارة القوى العاملة به فقد ننتظر 10 سنين أو أكثر لضم كل العمالة الغير منتظمة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.