رئيس وزراء لبنان: نسعى لتأمين الكهرباء اعتمادًا على الغاز المصرى وكهرباء الأردن

قسم : أخبار

قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي خلال اللقاء التشاوري الذي نظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي في لبنان إن الحكومة تسعى لتأمين الكهرباء للمواطنين لمدة تتراوح بين 12 و15 ساعة يوميا اعتمادا على الغاز المصري والكهرباء الأردنية والنفط العراقي.

وأكد ميقاتي على أن المصدر الرئيسي للكهرباء حاليا في لبنان هو النفط العراقي الذي يؤمن تغذية كهربائية تتراوح بين 4 و5 ساعات يوميا.

وأضاف أن الحكومة تسعى إلى متابعة استيراد النفط العراقي والاستفادة منه بأقصى الدرجات بالتوازي مع ملف استيراد الغاز من مصر إلى لبنان والحصول على الكهرباء من الأردن لزيادة ساعات التغذية الكهربائية اليومية.

وأوضح ميقاتي أن الحكومة حققت خطوات متقدمة مع صندوق النقد الدولي والمفاوضات مستمرة معه وتسير على الطريق الصحيح مشيرا إلى أن هناك العديد من الاجتماعات المتواصلة مع البنك الدولي الذي أظهر تعاونا كاملا مع لبنان خلال الفترة الماضية.

كما أشار إلى أن الدول مهتمة بوضع لبنان الحالي وتحاول المساعدة في إنماء لبنان ووقف الانهيار وخروجه من أزمته .

وأشار إلى أن الحكومة تهدف خلال الفترة المقبلة إلى حماية حقوق المودعين وإصدار البطاقة التموينية وتأمين تمويلها و إعادة إعمار ميناء بيروت الذي يعد ملف أساسي للحكومة.

وأكد على أن الهدف الحالي هو تقوية القضاء والحفاظ عليه لأنه الأساس لبداية الدولة وإرساء العدل مشددًا على أن السلطة التنفيذية ليس لها تدخل في القضاء نهائيًا وعلى القضاء تصحيح مساره بنفسه.

جدير بالذكر أن خلال الـ 18 شهر الماضيين عاني لبنان من أزمة اقتصادية حادة تفاقمت وسط نقص الوقود وتركت تلك الأزمة نصف السكان في حالة فقر ودمرت قيمة العملة وأثارت مظاهرات كبيرة ضد السياسيين كما تعاني البلاد من تداعيات انفجار مرفأ بيروت في أغسطس عام 2020 الذي أودى بحياة 219 شخصًا فضلا عن إصابة 7000 آخرين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *