موجز برنامج الأغذية العالمي في مصر ، أكتوبر 2021

قسم : تقارير

أصدر موقع برنامج الأغذية العالمي تقرير شهر أكتوبر الخاص بمصر ، و الذي ورد فيه أن مصر هي أكبر دولة في شمال أفريقيا والعالم العربي من حيث عدد السكان، وتلعب دوراً جغرافياً وسياسياً مؤثراً في المنطقة.

و قد جاء في التقرير ما يأتي :

  • بحلول 31 أكتوبر 2021 ، تم تأكيد ما مجموعه 331017 حالة إصابة بـ COVID و 18651 حالة وفاة في مصر حسب وورلد ميتر إيجبت.

  • واصل برنامج الأغذية العالمي ووزارة التعليم والتعليم الفني تقديم المساعدة النقدية (11 دولارًا أمريكيًا لكل طفل) لحوالي 27000 أسرة من أطفال المدارس المجتمعية في 5 محافظات للمساعدة في زيادة الأمن الغذائي للأسر الضعيفة المتضررة سلبًا من الوباء.
  • قدمت وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة التكافل (التضامن) وبرنامج الأغذية العالمي تدريباً على إدارة المشاريع الصغيرة والإقراض والتسويق لأكثر من 600 امرأة من القرى في إطار البرنامج الوطني “الحياة الكريمة” (في المنيا وأسيوط والأقصر ). وقد تلقت أكثر من 400 من هؤلاء النساء تدريباً مهنياً إضافياً في مجالات مختلفة. وبالمثل ، وبالتعاون مع إدارة الزراعة في مطروح ، واصل برنامج الأغذية العالمي تقديم التدريب المهني لـ 120 امرأة ورجل و 40 شابًا للمساعدة في زيادة فرص كسب العيش.
  • لتمكين النساء الضعيفات اقتصاديًا ، قدم برنامج الأغذية العالمي بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والمنظمات غير الحكومية قروضًا صغيرة متجددة لأكثر من 800 امرأة لبدء أو توسيع الأنشطة المدرة للدخل بقيمة إجمالية قدرها 306000 دولار أمريكي.
  • في إطار المبادرة الوطنية لتنمية الشباب “مهارتك هي مهنتك” ، واصلت وزارة القوى العاملة وبرنامج الأغذية العالمي ومنتجع وسبا هيلتون الأقصر تقديم برنامج تدريبي حول الضيافة ، و قد تخرج متدربا من البرنامج في 20 أكتوبر، و حوالي نصف خريجي البرامج (40 متدربًا) يعملون الآن في فنادق في سوهاج والأقصر ومناطق أخرى.
  • قدم برنامج الأغذية العالمي المساعدة الغذائية نقدًا (25 دولارًا أمريكيًا لكل منها) لحوالي 100،000 لاجئ مسجل من جنسيات مختلفة للمساعدة في تأمين احتياجاتهم الغذائية الأساسية.
  • كجزء من برنامج “أول 1000 يوم” ، قدم برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل (13 دولارًا أمريكيًا لكل امرأة) ما يقرب من 27000 امرأة حامل ومرضعة مسجلة في إطار البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية ، “التكافل والكرامة” (التضامن والكرامة) ).
  • بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي وبنك التنمية الألماني والمعهد القومي للتغذية ، واصل برنامج الأغذية العالمي تدريب المدربين في إطار برنامج التغذية الوطني “الألف يوم الأول” الذي يستهدف العاملين المجتمعيين التابعين لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في الأقصر. يهدف التدريب إلى تطوير قدرات الاستشارة والمراقبة للعاملين المجتمعيين في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لزيادة الوعي التغذوي والصحي لأمهات الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين بمساعدة الأمهات.

وفقاً لمؤشر الجوع العالمي بالعام السابق 2019، ذكر التقرير بأن مصر تعاني من مستوى معتدل من الجوع، حيث تحتل المرتبة 61 من أصل 117 دولة. وتظل القدرة على تحمل تكاليف الغذاء ونوعيته وسلامته من أكثر التحديات إلحاحاً حيث تواصل مصر الاعتماد على الأسواق العالمية لتوفير أكثر من نصف سلعها الأساسية. يُعد سوء التغذية أحد المخاوف الأخرى المتزايدة على الصحة العامة،  حيث سجلت معدلات التقزم 21.4 في المائة، وزيادة الوزن والسمنة إلى 16 في المائة، ونقص الوزن بين الأطفال دون سن الخامسة 5.5 في المائة.

برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة هو أكبر منظمة إنسانية في العالم معنية بإنقاذ الأرواح في حالات الطوارئ والمساعدة على تحقيق الرخاء ودعم مستقبل مستدام.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *