وزارة الزراعة: 1.1 مليار جنيه حجم استثمارات تطوير مراكز تجميع الألبان في مصر

قسم : أخبار

أعلن تقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة في قطاع الثروة الحيوانية أن حجم الاستثمارات التي تم إنفاقها على تطوير كافة مراكز تجميع الألبان بلغ مليارا و100 مليون جنيه منذ بداية الخطة مطلع العام الحالي وحتى الآن.

وأشار التقرير إلى وصول حجم الإنتاج اليومي من هذه المراكز الذي جرى تطويرها إلى 2400 طن يوميا يتم ضخها للسوق المحلية والتصدير أيضا.

وكانت وزارة الزراعة قد أطلقت خطة تطوير لمراكز تجميع الألبان منذ عامين لتحسين صحة المواطنين والقضاء على أمراض سوء التغذية في مصر. 

وأكد الدكتور طارق سليمان مدير قطاع الثروة الحيوانية بالوزارة أنه تم توفير قرض ميسر من الحكومة الإيطالية بقيمة 10 مليون يورو لتوفير سيولة بنكية لخطة تطوير مراكز تجميع الألبان بفائدة %5 فقط.

جدير بالذكر أن وزير الزراعة افتتح المركز النموذجي لتجميع الألبان والمرحلة الثانية لمشروع الميكنة الزراعية بمركز إطسا بمحافظة الفيوم، مؤخرا  بمشاركة  ويكيلى كوارونى السفير الإيطالى بالقاهرة والممول بقرض ميسر من الحكومة الإيطالية، قيمته 10 مليون يورو.

وقال وزير الزراعة إن مركز تجميع الألبان تبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 16 طن يوميا على مساحة 300 متر وبلغت تكلفته حوالي 7.5 مليون جنيه مع تجهيزة على أعلى مستوى لاستلام الألبان وقياس جودتها طبقا للمواصفات القياسية.

وأضاف الوزير أن الوزارة طورت حتى الآن 150 مركزا لتجميع الألبان على مستوى الجمهورية حيث تهدف الدولة إلى أن تحمل شهادة الاعتماد الدولى لمراكز تجميع الألبان، لتشجيع أصحابها على تطويرها، وفتح آفاق جديدة للتصدير. 

وأشار إلى أن مركز تجميع الألبان بإطسا سيكون نموذجا يحتذى لكافة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين فى محافظة الفيوم، خاصة أن الدولة توفر لها التمويل بقرض ميسر، مشيرا إلى أن مراكز تجميع الألبان تسهم فى تحسين مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين كما تساعد على الاهتمام بالثروة الحيوانية وتحسين السلالات.

جدير بالذكر أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من الألبان السائبة مع وصول الإنتاج السنوى إلى 6 ملايين طن.، مما يدفعنا للتساؤل عن أسباب استيراد كميات كبيرة من الألبان المستوردة حتى الآن.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *