رئيس اتحاد عمال مدينتى العاشر وبدر يطالب بإدراج العمالة غير المنتظمة فى منظومة التأمين الصحي

قسم : أخبار, عمالية

طلب المهندس أشرف الدوكار رئيس اتحاد عمال مدينتي العاشر وبدر من اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات ,إدراج العمالة الغير منتظمة مثل عمال النقل البري وعمال المقاولات في منظومة التأمين الصحي حيث أن سائقي النقل البري يقوموا بدفع التأمينات وليس لهم بطاقة علاجية.

جاء ذلك خلال اجتماع هيئة التأمينات مع أعضاء جمعية مستثمرى العاشر من رمضان بمقر الجمعية لإستعراض كافة التحديات والمعوقات التى تواجه المستثمرين وتعزيز التواصل بين الهيئة والمستثمرين خلال الفترة المقبلة.

واستجاب اللواء جمال عوض لطلب رئيس اتحاد عمال مدينتي العاشر وبدر ووعد بإدراج هذه الفئة في منظومة التأمين الصحي وحل هذه المشكلة التي تواجه العمال.

وكانت وزارة القوى العاملة قد وقعت بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، لمد الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة والتكامل في نظم المعلومات، لإطلاق أول منظومة للتأمين على العمالة غير المنتظمة وتوفير العمل اللائق، والعمل على دمج العاملين بالاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمى، ومد الحماية الاجتماعية لتشمل كافة فئات العاملين، ومنها العمالة غير المنتظمة، مشيرة إلى أنها تهدف للوصول إلى التأمين على نسبة ١٠% من العمالة غير المنتظمة بنهاية 2021 ، أى ما يقرب من مليون عامل .

وتجرى وزارة القوى العاملة حملات حصر وتسجيل لأكثر من 100 ألف عامل غير منتظم حتي الآن علي مستوي عددا من المشروعات القومية بالمحافظات ، خلال الفترة الماضية ويشمل الحصر والتسجيل تدقيق البيانات ومنح العامل شهادة بمستوى مهارته وترخيص مزاولة الحرفة ، وكذلك إثبات مهنته ببطاقة الرقم القومي، حيث تشارك في حملات الحصر مصلحة الأحوال المدنية، وتمنح للعامل ذلك مجانا، وفي مواقع العمل دون الحاجة إلى الانتقال إلي أى جهة، وبذلك تكون قاعدة بيانات العمالة مدرجة في مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية.

وبموجب البروتوكول سوف يتم التعاون والتكامل بين وزارة القوى العاملة والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لتبادل قواعد بيانات  العمالة المنتظمة وغير المنتظمة ، والاتفاق على الوسائل التنفيذية لمد الحماية الاجتماعية بكافة فئاتها، وتحقيق التعاون والتكامل الرقمي والربط الإلكتروني بين الطرفين بما يعزز التنفيذ الأمثل لأحكام قانون العمل وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات ، بهدف مد الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة من خلال التأمين الاجتماعي عليهم في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابة العمل.

فكيف يدفع سائقي النقل البري التأمينات طوال كل تلك الفترة دون أن يحصلوا على بطاقة علاجية؟ ومتى يتم الانتهاء من إدراج جميع العمالة غير المنتظمة في منظومة التأمين الصحي ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *