العراق| “الأطباء” تعلن دعمها لمظاهرات أعضائها المطالبة بتحسين النظام الصحي

قسم : أخبار
أرشيفية

أعلنت نقابة أطباء العراق دعمها للأطباء الشباب في تظاهرهم السلمي للمطالبة بنظام صحي لائق بالمواطن العراقي ومراعاة حقوق الأطباء.

وذكرت النقابة، في بيان لها، نقلته مواقع عراقية، أنه قد ثبت أن النظام الصحي العراقي بات متخلفا و فيه قصور كبير، ويعاني منه طلبة الطب والأطباء بكل مستوياتهم و تخصصاتهم، وكذلك تعاني منه المؤسسات الصحية، كما يعاني المواطن العراقي في كل الأماكن والأزمنة.

وأضاف البيان: “كثرت مناشدات الأطباء ونقابتهم على ضرورة بناء نظام صحي لائق للمواطن والكوادر وتلبية حقوق الأطباء وبالخصوص الشباب، ولكن بالرغم من استجابات هنا وتفهم هناك، إلا أن الأمور لم تتغير بل أنها تسير للأسوء.

وتابع: “اليوم يتحرك الأطباء الشباب للتظاهر السلمي الدستوري لإثارة هذه المواضيع والمطالبة بحقوقهم و حقوق الأطباء أجمع”.

وأكدت النقابة أنها الممثل القانوني الشرعي للأطباء، وتؤكد أنها تدعم وتقف مع أعضائها وأبنائها بكل قوة و صلادة، وتؤيد توجهاتهم البناءة وتتمنى على الزملاء الاستمرار بنهج السلمية والحضارية وحسن السلوك، مثلما تعودناه في الاعتصامات والاحتجاجات السابقة.

وأوضحت أن الأطباء يطالبون ببناء نظام صحي متطور ينصف الجميع، بما فيه تشغيل مؤسسات جديدة، وتخطط لنظام صحي استراتيجي يشمل الضمان و التأمين و الحماية، وتفعيل قوانين حماية الأطباء بشمول جريمة الاعتداء على الأطباء والمؤسسات بقانون مكافحة الإرهاب، ووضع حدود للتهجم الإعلامي الظالم على الأطباء، لما لهما من تأثير على الأمن الوطني وإفراغ البلد من الكوادر، والالتزام بتطبيق قانون التدرج للأطباء و الوفاء بالوعود التي قطعها المسؤولون وتسريع تنفيذ القرارات الصادرة وتحسين وضع الأطباء في المؤسسات وتحسين رواتبهم وتعديل الضرائب والرسوم المفروضة على الأطباء، من خلال عمل مشترك بين لجنة الصحة والبيئة النيابية والحكومة ونقابة الأطباء وتشجيع الأطباء على الدراسات العليا وتخفيض الأجور الدراسية والتنازل عن الديون السابقة.

واعتبرت النقابة أن مطالب الأطباء ليست فئوية، إنما وطنية، مهددين باتخاذ إجراءات أخرى قد تؤثر على تقديم الرعاية الصحية للمواطنين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *