عمال «طنطا للكتان» مضربون لليوم الثالث.. من أجل التثبيت

قسم : أخبار, عمالية

لليوم الثالث على التوالي استمر عمال طنطا للكتان في الإضراب للمطالبة بتثبيتهم في الشركة بعد عشر سنوات من الخدمة.

وبدأ 350 عامل بالشركة إضرابهم يوم السبت الماضي للمطالبة بالتثبيت، وتتراوح مدة خدمة العمال المضربين بالشركة بين 10 و15 سنة، ويتقاضى العامل منهم 1650 جنيه شهريا فقط وفقا للعقد، و7 في المائة من قيمة العقد حافز يصرف سنويا.

العمال ال350 المضربين التحق أغلبهم بالشركة عام 2010 بعد فصل المستثمر السعودي عبد الاله الكعكي العمال القدامي عقب خصخصة الشركة، بينما التحق بعضهم بالعمل في فترات سابقة. وعلى الرغم من ذلك لعب العمال القدامى والذين تم فصلهم في وقت سابق دورا رئيسيا في التضامن مع عمال العقود الذي حلوا محلهم وأرغموا الشركة على تحرير عقود دائمة لهم ولكن دون تثبيتهم في الشركة.

يوضح أحد العمال لـ«الاشتراكي» أهمية مطلب التثبيت للعمال قائلا “أجر العامل شهريا الآن 1650 جنيه فقط، والتثبيت هو الطريق لتحسين الأجور، لأن التثبيت سيضع العمال على الدرجات الوظيفية بالشركرة وسيوحد نظام الحوافز والأجور المتغيرة بالشركة بين العمال القدامى المثبتين وعمال العقود”.

ويضيف “مدد الخدمة للعمال تصل لـ15 سنة وهو وضع شاذ أن يستمر العمال طوال هذه المدة دون تثبيت وبأجور زهيدة تقل كثيرا حتى عن الحد الأدنى للأجور الذي اعترفت به الدولة”.

ويؤكد العمال المضربون أن إضرابهم الآن هو الخامس للمطالبة بالتثبيت وأنهم ماضون في حركتهم حتى يحصلوا على حقهم، رغم منع إدارة الشركة العمال من تشكيل لجنة نقابية وتجاهل التنظيم النقابي الرسمي لهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *