لبنان: إضراب تحذيري للاتحاد العمالي العام رفضاً للوضع الاقتصادي

قسم : أخبار

تحت عنوان «يوم الغضب والرفض التحذيري» لبَّت قطاعات ونقابات لبنانية عدة، أمس، دعوة الاتحاد العمالي العام للإضراب، رفضاً للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان، ولقرار المصرف المركزي المتوقَّع برفع الدعم عن المواد الاستهلاكية.
وشملت التحركات مختلف المناطق اللبنانية، وكانت المحطات الأبرز أمام المرافق الرئيسية، مطار رفيق الحريري ومصرف لبنان ومرفأ بيروت وغيرها.
وفي كلمة له، شدد رئيس الاتحاد بشارة الأسمر على رفض رفع الدعم بأي شكل من الأشكال، متسائلاً عن مصير الأموال الاحتياطية في مصرف لبنان وأموال المودِعين.
ورفض الأسمر أن ينسب التحرك لأي جهة سياسية، مؤكداً أنه تحرّك تحذيري جامع، وعنوانه إيقاف النهب والسرقة في البلد، وإلا وقف الحوار والاحتكام إلى الشارع.
ومن أمام مصرف لبنان، قال رئيس اتحاد النقل علي محسن إن رفع الدعم عن المحروقات والمواد الأساسية هو بمثابة حرب على كل مواطن لبناني، والاعتصام هو صرخة أوّلية سيليها إضرابات واعتصامات وصولاً إلى عصيان مدني. إنه يوم غضب في وجه السلطة ومافيات الاحتكار.
ونفذ موظفو مستشفى رفيق الحريري بدورهم وقفة تضامنية في حرم المستشفى، تأييداً لمواقف الاتحاد العمالي العام. وأعرب المعتصمون عن قلقهم تجاه رفع الدعم، الذي يشكل ضرراً مباشراً على الموظف الذي يتقاضى جزءاً من راتبه..
وأفادت الوكالة الوطنية بقطع الطريق الدولي في الشمال بين طرابلس وبيروت، عند نقطة القلمون، من قِبَل السائقين العموميين، وقطع السير بالاتجاهين والطريق البحرية.
وفي الطريق الدولي باتجاه البقاع، قطع السير على مستديرة عاليه بالاتجاهين ليعاد فتحها بعد وقت وعلى طريق عام شتورا أمام مبنى الجمارك.
وفي الجنوب تجمّع سائقو السيارات العمومية والحافلات عند ساحة النجمة في مدينة صيدا، فيما تحرّكت النقابات والاتحادات العمالية كافة في صور من مصلحة المياه والكهرباء والسائقين العمومين، حيث نفذت الاتحادات العمالية والنقابات اعتصامًا تحذيريًا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *