مصر| “جهاز التنمية” يٌمَّوِل مشروعات كثيفة العمالة بـ 228 مليون جنيه في 11 محافظة

قسم : أخبار

وقَّع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عقود مع 11 محافظة، بتمويل قدره 228 مليون جنيه؛ لتنفيذ مشروعات لتطوير البنية الأساسية والمجتمعية، وذلك في محافظات الأقصر، أسيوط، المنيا، الفيوم، القليوبية، المنوفية، الغربية، الشرقية، البحيرة، الدقهلية وكفر الشيخ.

وقال الجهاز في بيان رسمي له إن ذلك جاء ضمن أنشطة اتفاقية معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية التي ينفذها الجهاز بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وفي إطار جهود مواجهة ظاهرة الهجرة غير النظامية وتحسين الظروف المعيشية في المناطق التي تعانى من هذه الظاهرة.

وأشارت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات إلى أن الجهاز يحرص على المساهمة في الجهود الملموسة التي تبذلها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لتنفيذ مبادرة مراكب النجاة بهدف تحقيق التكامل بين أنشطة الجانبين.

وأضافت جامع أن الجهاز يتعاون مع مختلف أجهزة الدولة لتطوير المناطق التي تعانى من ظاهرة الهجرة غير النظامية وتهيئة البيئة الملائمة لإقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتشجيع الشباب على إقامة هذه النوعية من المشروعات، فضلا عن توفير فرص عمل كثيفة للعمالة غير المنتظمة ومتوسطة المهارة.

وأوضحت أن هذه المشروعات يتم تنفيذها باستخدام منهجيات العمالة الكثيفة والتي تعتمد على استخدام العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة بدلا من الآلات والمعدات مما يتيح الآلاف من يوميات التشغيل للعمالة غير المنتظمة من أبناء هذه المحافظات.

وأضافت أنه سيتم تطوير مهارات الشباب الباحث عن عمل بهذه المناطق وتدريبهم على عدد من الحرف والمهارات اليدوية لتمكينهم من الحصول على فرص تشغيل تناسب مهاراتهم أو إقامة مشروعات صغيرة خاصة بهم.

وأشارت «جامع» إلى أن هذه المشروعات ستتيح ما يزيد عن 335 ألف يومية عمل أثناء تنفيذها بالإضافة إلى فرص العمل الخاصة بالإدارة والصيانة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *