لبنان| نقابات تطالب بعدم استعلال النازحين السوريين في العمل ساعات أكثر

قسم : أخبار, عمالية

أصدر رئيس نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان شحادة المصري، بيانا حول العمالة اللبنانية في هذا القطاع، كاشفا أنه “منذ سنوات وهم يطالبون بحماية اليد العاملة اللبنانية ومكافحة اليد العاملة الاجنبية غير المشروعة،  وعدم استغلال النازحين السوريين بساعات عمل أكثر وأجر أقل، وخصوصا المستفيدين من المساعدات المالية والعينية المقدمة لهم.

وطالب رئيس النقابة بتشريع عمال الأفران الاجانب أسوة بباقي المهن كالبناء والزراعة والتنظيفات، وتطبيق قانون العمل على جميع العمال، وتشكيل لجنة من ذوي الخبرة والكفاءة لدراسة الوضع وتنظيم العلاقة التعاقدية والقانونية بين العمال وأصحاب العمل بشكل شامل.

وأضاف خلال زيارة مجلس نقابة عمال المخابز،  وزيرة العمل السيدة لميا يمين وتقديم مذكرة بمطالب ومعاناة العمال في هذه الظروف الصعبة والأزمة الاقتصادية المتفاقمة وارتفاع نسبة البطالة والعاطلين عن العمل،  وأنهم على استعداد للمساهمة بالتوعية وتدريب وتأهيل العمال للعمل في قطاع الأفران .

وتابع: “يوم الاربعاء بدأت تتوالى الاتصالات الهاتفية طلبا للعمل لان نقيب اصحاب المخابز والافران بكل اطلالة اعلامية يطلب مئات العمال اللبنانين للعمل في الافران من دون ذكر عنوان او رقم هاتف لتقديم الطلبات للعمال

. وخلال برنامج الخط الساخن أعلن نقيب الافران علي ابراهيم أن قطاع الافران يعتمد على العمال الاجانب نظرا لعدم رغبة اللبنانيين للعمل في الافران، وقال: “بناء عليه اتصل رئيس بلدية الغبيري معن خليل بنقيب الافران وابلغه عن الاستعداد لنشر اعلان لوظيفة عمل في الافران، وابلغه النقيب ان الراتب بالأفران مرتبط بالإنتاج اليومي للخبز وان الحد الأدنى حوالى مليون و200 ألف ليرة مع الانتساب للضمان. وكانت المفاجأة أنه خلال سبع ساعات من نشر الاعلان تم تقديم 7000 طلب توظيف.

و ابلغ علي ابراهيم،  عن استعداد بلدية الغبيري للمساعدة في تدريب العمال وتقديم كل اشكال الدعم لانجاح هذه المبادرة الاجتماعية. وبعد 24 ساعة اصبح العدد 11,500 طلب لوظيفة عامل فرن”.

وختم: “كنا نقول وما زلنا إن العمال اللبنانيين يعملون في الافران عندما يطبق قانون العمل على عمال الأفران وبكفاءة وخبرة العمال اللبنانيين كان يضرب المثل بالخبز اللبناني وما زال. وبالمناسبة نشيد بالدور الايجابي لرئيس بلدية الغبيري معن خليل لشعوره بالمسؤولية الوطنية وتأمين فرص العمل للعمال واهتمامه بلقمة عيش المواطن وخدماته الانسانية والاجتماعية. ونحن في نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان مستعدون للمساهمة والمساعدة لإنجاح هذه المبادرة الانسانية القيمة التي اطلقها رئيس بلدية الغبيري بخاصة في هذه الظروف الاقتصادية والمعيشة الصعبة التي تمر بها البلاد”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *