السودان تعلن :مخزون المنتجات البترولية يكفي حاجة البلاد لـ10 أيام فقط

قسم : أخبار

قال وزير الطاقة و النفط في السودان المهندس جادين علي عبيد إن البترول الصادر توقف بسبب منع إحدى البواخر من نقل الخام مما أدى إلى تخزينه في المستودعات الرئيسية بميناء بشائر مؤكدا أن مخزون المنتجات البترولية الحالي يكفي حاجة البلاد لمدة 10 أيام فقط و بعدها ستمتلئ المستودعات بالخام مما يجعل الخط الناقل عرضة للتلف و التجمد و يعد هذا الخط الأطول بأفريقيا حيث تبلغ تكلفته المالية 1.8 مليار جنيه.

و ناشد الوزير في بيان أهالي شرق السودان بالتوصل إلى حلول عاجلة لتجنب خسائر البلاد المالية و الفنية الكبيرة و الأزمات البترولية مشيرا إلى توقف خط أنابيب وارد المنتجات البترولية بصورة كاملة بسبب الإغلاق كما توقفت محطات الضخ مما سبب توقف وارد المنتجات البترولية.

و قال عبيد إن هذا الوضع سيؤدي إلى إيقاف الإنتاج في جنوب السودان وفقدان عائدات النقل السنوي من الخط وقدرها 300 مليون دولار سنويا، وكذلك غرامات تأخير بواخر الشحن التي تفوق 25 ألف دولار في اليوم.

و يأمل الوزير برفع حالة الإغلاق الراهن خلال أسبوع كحد أقصى لتفادي هذه الخسائر.

يذكر أن في يونيو الماضي قررت وزارة المالية و التخطيط السوداني إلغاء أسعار الوقود ووضع التسعيرات بناءا على تكلفة الاستيراد في إطار سياسة الدولة لإصلاح الاقتصاد السوداني.

وقررت وزارة المالية تشكيل لجان مختصة لتوفير دعم مباشر لقطاعات الزراعة والكهرباء والمواصلات لتعويض هذه القطاعات من عبء ترشيد دعم الوقود.

و صدر بيان عن وزارة المالية تضمن عملية التسعير الجديدة أصبحت تخضع لتكلفة الاستيراد التي تشكِّل ما بين 71% إلى 75% من سعر الوقود، مضافاً إليها تكاليف النقل، ورسوم الموانئ، وضريبة القيمة المضافة، وهامش ربح شركات التوزيع، وهذه التكاليف تشكِّل مجتمعةً ما بين 25% إلى 29% من سعر البيع المستهلك.

كما أوضح البيان أن السودان أصبحت سادس ارخص دولة في أسعار الوقود من 42 دولة بأفريقيا.

إذا متى ترفع السودان الإغلاق لتجنب الخسائر المالية و الفنية الكبيرة و الأزمات البترولية ؟ و هل تتوصل السودان إلى حلول عاجلة ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *