العراق| تجديد احتجاجات ” السليمانية” للمطالبة بحقوق مادية

قسم : أخبار, تحت الضوء, حركات اجتماعية

تجددت الاحتجاجات في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق، صباح الثلاثاء، بعد يوم من احتجاجات تخللتها أعمال عنف قتل فيها شخصان وأصيب عدد آخر بجروح، احتجاجا على تأخر صرف رواتب الموظفين منذ أشهر عدة، وطلبا لتحسين الخدمات المتردية والشحيحة مثل الكهرباء والوقود.

وتخللت تلك الاحتجاجات، أعمال أعنف قتل فيها شخصا وأصيب أكثر من 10 آخرين على الأقل، كما تعرضت مقار الأحزاب الحاكمة في الإقليم وتلك المعارضة إلى الحرق على حد سواء.

فيما دعا الرئيس العراقي، برهم صالح، سلطات الإقليم لتلبية مطالب المحتجين، مؤكدا على ان التظاهر السلمي حق دستوري مكفول يجب احترامه وعدم التجاوز عليه، ومن حق المواطنين التظاهر سلميا للمطالبة بحقوقهم المشروعة، خصوصا تلك المرتبطة بتامين العيش الكريم لهم ولعائلاتهم من الرواتب وتحسين الأوضاع والخدمات العامة.

وأضاف، يجب على السلطات ذات العلاقة تلبية هذه المطالب، والعمل على حلول جذرية لمشكلة الرواتب وتحسين الأحوال المعيشية، وذلك عبر خطوات سريعة وجدية ترتكز على المصارحة وتوجيه موارد الشعب لخدمة المواطنين، وانتهاج الطرق الحقيقية في الإصلاح، اذ ان التجاوز على المال العام والفساد الإداري والمالي والسلب والنهب والتهريب يجب ان يتوقف.

وقال: ونكرر هنا ان العنف ليس حلا لمواجهة مطالب المواطنين المشروعة، ويجب احترام إرادة ومطالب المتظاهرين السلميين، ونطلب من القوات الأمنية التصرف حسب القانون والابتعاد عن استخدام العنف، وافساح المجال امام وسائل الاعلام لممارسة عملهما بحرية دون تقييد او تضييق او اعتداء، ان اللجوء الى العنف خطأ فادح وليس الطريق السليم لإيجاد الحلول. اذ ان استخدام العنف يُلطخ سمعة القوات الأمنية التي تقوم مهمتها في الحفاظ على الامن والاستقرار وحماية ارواح وممتلكات المواطنين، كما ان العنف يعمل على تشويه سمعة المتظاهرين السلميين وتحرف مطالبهم.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *