مصر| وقفة احتجاجية لعمال حاويات الاسكندرية للمطالبة بمستحقات مالية

قسم : أخبار, حركات اجتماعية

نظم عمال شركة الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع عدة وقفات احتجاجية ، احتجاجًا علي قرارات الجمعية العمومية للشركة بعدم صرف المكأفاة التشجيعية السنوية والتي تقدر بـ 21 شهر أسوةً بالعام الماضي ووقف صرف  وتجميد الحصة الخاصة بالنشاط الرياضي بالشركة.

وكان وزير قطاع الأعمال العام قد أعلن للشركة عبر الفيديو كونفرانس أمس قرارات الجمعية العمومية والتي تضمنت القرارات سابقة الذكر، والتي أثارت العاملين ودفعتهم إلي تنظيم عدة وقفات احتجاجية سلمية داخل الشركة بفرعيها بالاسكندرية والدخيلة .

ومن جانبها أعلنت اللجنة النقابية للعاملين بالشركة رفضها للقرارات خلال مذكرة رفعتها اللجنة إلي كبار المسئولين في الدولة، وعلي رأسهم رئيس الجمهورية، و رئيس الوزراء، ووزيري قطاع الأعمال، والقوي العاملة طالبتهم خلالها بإزالة أسباب غضب العاملين، واوضحت أن المركز المالي للشركة لا يستدعي كل هذه القرارات، حيث أوضحت مذكرة اللجنة النقابية أن الشركة قد حققت أرباحًا خلال العام المالي 2019/ 2020 يقدر  بمليار و494 مليون جنيه بانخفاض مقداره 6% عن الموازنة الماضية بفعل تباطؤ الاقتصاد العالمي جرَاء أزمة كورونا. وأن نسبة الأجور للانتاج الفعلية أقل من المستهدف وأقل من العام 2018 / 2019 بنسبة 3%.

كما أشار تقرير اللجنة النقابية إلي أن تجميد حصة النشاط الرياضي  قد خالف نص قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 رغم تخفيض الانفاق علي الخدمات العمالية ومنها النشاط الرياضي بما يقارب الثلاثة ملايين جنيه.

وأكد البيان أن عدم صرف المكافأة السنوية المعتمدة من قِبل الجمعية العمومية الخاصة بالموازنة سيؤدي إلي إلحاق ضرر بالغ بالعاملين الذين ينتظرونها لسداد مديونياتهم والقروض التي حصلوا عليها اعتمادًا علي المكافأة التشجيعية السنوية التي أُدرجت في موازنة العام المالي 2019 /2020،  وطالبت اللجنة النقابية بضرورة سرعة البت في صرف مستحقات العاملين (21 شهرًا) وفقا لتأكيدات رئيس مجلس الإدارة، وكذا عدم تجميد حصة الشركة ومساهمتها في النشاط الرياضي باعتباره أحد أوجه الخدمات الاجتماعية المُقدَمة للعاملين بالشركة .

Leave a Reply

Your email address will not be published.