لبنان| مسيرة طلابية احتجاجا علي رفع الأقساط في الجامعات الخاصة

قسم : أخبار, حركات اجتماعية

اشتبكت مجموعات من قوات الأمن مساء اليوم السبت مع مجموعات طلابية عند مدخل الجامعة الأمريكية أثناء محاولة الطلاب التوجه إلى المدخل الرئيسي للجامعة.

وقامت القوى الأمنية بإطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق الطلاب، الذين رشقوا القوى الأمنية بالحجارة وعبوات المياه، ” بحسب ما ذكرتة ” د ا ب” كما أضرموا النار في مستوعبات النفايات، قبل أن تتمكن القوى الأمنية من فض المسيرة.
وكان عشرات الطلاب نظموا اليوم مسيرة انطلقت من وسط بيروت إلى شارع الحمرا، حيث يتواجد الفرع الرئيسي لمصرف لبنان المركزي، للمطالبة بعدم ربط رسوم الدراسة في الجامعات بعملة الدولار بدلاً من الليرة اللبنانية.
ويأتي هذا التحرك بعدما قررت كبرى الجامعات الخاصة احتساب الدولار على أساس 3900 ليرة لبنانية بدلاً من 1500 ليرة، بينما يبلغ سعر الدولار في السوق الموازية قرابة 9000 ليرة لبنانية.
وشارك أيضاً في التظاهرة أهالي الطلاب في الخارج لعدم تمكنهم من تحويل عملة الدولار إلى أبنائهم لتحصيل علمهم، ورفع الطلاب شعارات تطالب بحق التعليم للجميع ورفض رفع الأقساط، فيما ردد الطلاب الغاضبين شعارات عدة في مقدمتها “التعليم حق للجميع”، ونددوا بصمت الجهات الرسمية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *