مصر| “الصندوق السيادي” يدرس بيع “الوطنية للبترول” لكيان عربي

قسم : أخبار

يدرس صندوق مصر السيادى السيناريوهات المرجحة لبيع “الوطنية للبترول” التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وذلك بعد أن وقع الصندوق اتفاق تعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للاستثمار في شركاته فبراير الماضي.

ويدرس الصندوق منح حقوق وكالة لأصحاب سلاسل تجارية فى تسويقه لمحطات وقود التابعة لشركة وطنية للبترول، وبذلك ستكون شركة وطنية، التى تمتلك حوالى 200 محطة وقود، وشركة صافى لتعبئة المياه المعدنية، أولى الشركات المملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للجيش التى سيتم طرحها للبيع.

ويبحث الصندوق عن مشترين محتملين لسلسلة محطات الوقود التابعة لشركة وطنية للبترول المملوكة للجيش، من خلال إضافة حقوق وكالة لأصحاب سلاسل تجارية إلى قائمة المرشحين.

وسوف يقوم الصندوق السيادى ببيع ما بين 80 بالمئة و90 بالمئة من شركة وطنية للبترول التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية على أن يحتفظ لنفسه بحصة تتراوح بين بالمئة  و20 بالمئة ومن المتوقع الانتهاء من البيع نهاية يونيه القادم.

ومن الشركات المرشحة المحتملة شركة بترول أبوظبى الوطنية(أدنوك)، التى تتوسع فى المنطقة، وشركة (طاقة عربية) المحلية كمرشح محتمل.

وفوض جهاز مشروعات الخدمة الوطنية الصندوق السيادى للاستثمار في عدد من الشركات والأصول وجلب شركاء آخرين.

وتعد شركة وطنية هى إحدى سلسلتين لمحطات بيع الوقود مملوكتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والشركة الأخرى هي تشيل أوت التى يملكها الجهاز بشكل منفصل من خلال فرعه الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية الطرق.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *