13 مارس 1941 – ولد شاعر المقاومة اللاجئ خارج وطنه محمود درويش

ولد شاعر المقاومة الفلسطيني محمود درويش في 13 من مارس لعام 1941، ويعد درويش أحد أهم أبرز شعراء العصر الحديث ممن ساهموا في تطوير الشعر العربي ومزجه بسلاح المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

قام درويش بكتابه وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني والتي تم إعلانها في الجزائر، هو كذلك عضو المجلس الوطني الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية.

ولد محمود درويش في قرية البروة الفلسطينية والتي تقع في الجليل قرب ساحل عكا، خرجت أسرته برفقة اللاجئين الفلسطينيين في عام 1948 إلى لبنان، ثم عادت متسللة عام 1949 بعد توقيع اتفاقيات الهدنة،  لتجد القرية مهدمة وقد أقيم على أراضيها قرية زراعية تابعة للاحتلال.

اعتقل درويش من قبل سلطات الاحتلال عدة مرات بسبب نشاطه السياسي المقاوم، وكان اعتقاله الاول في عام 1961.

في عام 1972 توجه إلى الاتحاد السوفييتي للدراسة، ثم انتقل إلى مصر لاجئا وعمل في جريدة الاهرام، ثم التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية،  ثم لبنان ليعمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

قدم درويش استقالته من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتجاجًا على اتفاقية أوسلو.

شغل منصب رئيس الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين وحرر مجلة الكرمل، كانت إقامته في باريس قبل عودته إلى وطنه حيث دخل إلى فلسطين بتصريح لزيارة أمه.

توفي محمود درويش في الولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت 9 أغسطس 2008  بعد إجرائه لعملية القلب المفتوح، والتي دخل بعدها في غيبوبة أدت إلى وفاته.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *