مصر| تأجيل طرح رخصة السجائر الجديدة بسبب ممارسات احتكارية

قسم : أخبار

قال إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن الشعبة قدمت للحكومة مذكرة تتضمن عدة اعتراضات على طرح هيئة التنمية الصناعية لرخصة جديدة لإنتاج السجائر، وحصلنا على موافقة بتأجيل طرح المزايدة الى أجل غير مسمي لحين تعديل كراسة الشروط.

وأضاف أنه تم تسجيل الاعتراضات على هيئة التنمية الصناعية لوضعها كراسة الشروط لإنتاج السجائر، لما بها من عدة مخالفات تستدعي تدخل جهاز حماية المنافسة ومنع السياسات الاحتكارية، لافتا إلى أنه سيتم تعديل المواصفات وشروط جديدة ليست بها عوار.

وذكر أن كراسة الشروط التى كانت مطروحة بها الكثير من المخالفات وتعد مهيئة لشركة واحدة أجنبية ينطبق عليها الشروط، وأن التاجيل يأتي لدراسة متطلبات شعبة الدخان. 

وأعلنت الحكومة عن فتح الباب للشركات للحصول على رخصة لتصنيع السجائر الإلكترونية والعادية خلال الفترة من 4 أبريل الحالى حتى 30 أبريل على أن يتم تلقى العروض المالية والفنية يونيو المقبل.

وتخطط مصر لطرح مزايدة حول رخصة جديدة لتصنيع السجائر العادية والإلكترونية بشرط مساهمة الشرقية للدخان بحصة 24 % دون تحملها جزءًا من تكلفة الرخصة مما يحقق استعاضة جزئية لأى خسارة قد تلحق بها فى حالة خروج أحد المصنعين الحاليين لديها وحصوله على الرخصة الجديدة وهو ما اعترضت عليه الشركات الأجنبية.

وأصدرت شركة الشرقية للدخان بيانًا توضيحيًا مؤخرا، قالت فيه إن هيئة التنمية الصناعية أصدرت كراسة شروط رخصة جديدة لإنتاج السجائر.

وأضافت أن شروط الكراسة تضمنت عدم أحقية الشركة الجديدة فى إنتاج سجائر في الفئة السعرية الشعبية التى تسيطر عليها الشركة الشرقية وتمثل 98 % من مبيعاتها، مما يضمن عدم وجود أي تهديد تنافسى من جانبها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.