“الخدمات النقابية”| مناقشة قانون التأمينات الاجتماعية في دورة تدريبية بالمنيا

قسم : أخبار, فعاليات و انشطة

عقدت دار الخدمات النقابية والعمالية بالمنيا، دورة تدريبية حول قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الموحد 148 لسنة 2019، شارك في الدورة 7 أعضاء من  اللجنة النقابية بمحاجر المنيا.

وخلال الجلسة التدريبية الأولى، تم استعراض أهم التعديلات على القانون من حيث أنه قد شهد الدمج بين كافة التشريعات التي تتعرض لعملية التأمينات الاجتماعية سواء لأصحاب الأعمال أو العاملين بالخارج وإلغاء القانون 112 والخاص بتأمينات العمالة غير المنتظمة وإدماجها في التشريع الجديد.

كما استعرضت الجلسة أهم ما جاء بالقانون الجديد من مواد منها مواد 21 و24 وغيرها من المواد وأثرها على حقوق العمال التأمينية ومنها ما تم استحداثه حول مواد الخروج إلى المعاش المبكر والاشتراطات التي جعلت الخروج إلى المعاش بغير بلوغ سن التقاعد أمرًا شبه مستحيلا وكذا مدد الاشتراك التي تعطي العاملين أحقية الحصول على أجور تقاعدية، ونظام احتساب الأجر التقاعدي بتغيير متوسط أجر التسوية ليشمل مدة الاشتراك كلها بدلا من متوسط أجر السنوات الخمس الأخيرة، وكذا نظام احتساب مكافأة نهاية مدة الاشتراك التأميني التي تغيرت لتصبح عائد استثمار أموال اشتراك المكافاة المنصوص عليها بالقانون لكل مشترك بحساب خاص به بعد أن كانت شهرا عن كل سنة اشتراك خلال المدة السابقة على بدء تطبيق القانون في يناير 2020.

واستعرضت الجلسة الثانية، نسب الاشتراكات التي أقرها القانون 148 لسنة 2019م وما حل بها من تغيير وكذا تأمين إصابات العمل ونسبة كل من العامل وصاحب العمل فيها والتعويض المستحق عنها.

واستعرضت الجلسة الثالثة، تأمين المرض وفقًا لنصوص القانون ونسبة الاشتراكات عنها وجدول الأمراض المهنية وكيف تعامل معها القانون 148 لسنة 2019.

واستعرضت الجلسة الرابعة والأخيرة، أهم الانتقادات الموجهة للقانون والمواد المراد تعديلها والتي تبنت العديد من القطاعات العمالية ضرورة تعديلها وانتقاصها من الحقوق التامينية للعاملين أو حقوق التقاعد.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *