الأردن| 23 ألف عامل بـ”السياحة” فقدوا وظائفهم بسبب “كورونا”

قسم : أخبار

فقد 23 ألف عامل في قطاع السياحة الأردني وظائفهم نتيجة تداعيات جائحة كورونا، حيث أنهكت جائحة كورونا القطاع بشكل كامل، هذا بخلاف غياب التعويضات الحكومية.

وأشار محمد القاسم عضو مجلس إدارة جمعية الفنادق الأردنية إلى أن صندوق المخاطر السياحية التي أعلنت عنه الحكومة في ديسمبر 2020 بقيمة 20 مليون دينارًا لم يتم تفعيله ولايزال قيد الدراسة.

وأضاف القاسم أن 20 مليون ديناراً لا تكفي لاسترداد عافية القطاع، لأنه يعد من القطاعات المغلقة كليًا وليست متضررة، مطالبًا بإعادة تصنيفه وضرورة تعجيل تفعيل الصندوق وبأضعاف هذا المبلغ مع مراعاة استدامة الصندوق لحين تعافي القطاع بشكل كامل.

وأشار منتدى الإستراتيجيات الأردني في دراسة له إلى أنه تم إغلاق ما يزيد عن 100 مكتب سياحي، و800 مطعم سياحي، بالإضافة إلى أن 80 بالمئة من الفنادق المصنفة من فئة 3 نجوم أُغلقت أبوابها.

وأوضحت الدراسة أن القطاع السياحي تجاوزت خسائره 85 بالمئة من العوائد وفقاً لتقديرات وزارة السياحة والآثار، وكان ذلك نتيجة استمرار تفشي الوباء وتبدد الآمال بانتعاش القطاع خلال 2021.

وكانت جمعية وكلاء السياحة والسفر أعلنت في بيانٍ لها، بأن جميع أعضائها سيضطرون الى إغلاق مكاتبهم وتسريح كافة الموظفين فيها ما لم يتوفر دعم عاجل للقطاع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *