هل تلحق شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” بالحديد والصلب؟

قسم : تقارير

شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” تأسست في مارس 1956،  وهى تعمل في قطاع المواد مع التركيز على المواد الكيميائية المتنوعة، فضلا عن المسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها الشركة على مر تاريخها، فقد أقامت الشركة مدينة سكنية، ونفذت العديد من المشروعات، مثل تحديث وتطوير البنية التحتية للشركة والمصانع، وساهمت في توصيل المياه العذبة والغاز الطبيعي والكهرباء لبعض المدن السكنية.

كيما ” تتحول للخسائر وتتكبد أكثر من مليار جنية خلال 9 أشهر”

أصدرت الشركة بيانًا لبورصة مصر، أمس، أوضحت من خلاله أن المؤشرات المالية لشركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري تحولها للخسارة، التي وصلت إلى 1.01 مليار جنية، مقابل أرباح وصلت إلى 42.915 مليون جنية مقارنة بالعام الماضي. وقد بلغت إيرادات الشركة 825.44 مليون جنية، مقابل إيرادات بلغت 165.9 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وأشار البيان الشركة حققت خلال النصف الأول من العام المالي 2020-2021 خسائر بلغت 631.26 مليون خلال الستة أشهر المنتهية في ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 42.78 مليون جنية في النصف المقارن من العام المالي الماضي، وارتفعت إيرادات نشاط الشركة خلال الفترة إلى 691.16 مليون جنية، مقابل إيرادات بلغت 120.85 مليون جنية في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

التمهيد لغلق الحديد والصلب

قبل قرار غلق الحديد والصلب أصدرت بيانات تشير إلى خسائر هائلة للشركة، مثلما يحدث الآن مع شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، ففي يناير 2020 أصدر تقرير الإفصاح السنوي للشركة أشار إلى وجود خسائر وصلت إلى نحو 20% لتصل إلى 1.4 مليار جنيه مقابل 1.2 مليار جنيه في 2017-2018، وانتهى الأمر بغلق الحديد والصلب، ما يشير إلى ما نحن بصدده قد يكون بداية لنهاية “كيما” على غرار الحديد والصلب.

” المسئولية الاجتماعية لشركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما

ساهمت الشركة في إنشاء مدينة سكنية تشمل مساكن متعددة الطراز، ومجمع إسلامي، ومدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية، فضلا عن معهد كيما العالي للتكنولوجيا، الذي تخرج منه نحو أكثر من 900 مهندس حتى الآن.

وخصصت الشركة 3 قطع أرض فضاء من أملاكها بمساحة قدرها  1875 متر مربع، لإقامة عدد3 محطات رفع مياه الصرف الصحي لمدينة أسوان لحل مشكلة الصرف الصحي داخل المدينة. فضلا عن تخصيص أراضي للمحافظة من أجل إقامة منشآت ومباني حكومية تابعة للمحافظة مثل مبنى مديرية التضامن الاجتماعي.

وخصصت الشركة أيضا أرض بمسحة (٢) فدان بمدخل مدينة أسوان لإنشاء مركز إسلامي طبي متكامل بطريق الكورنيش الجديد، وساهمت الشركة في إنشاء عدد (۲) جمعية خاضعة لوزارة التضامن الاجتماعي لخدمة أهالي المنطقة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *