تحذير من كارثة صحية .. سلالة “دلتا” تجتاح أفريقيا

قسم : أخبار, تقارير

وسط عدم تطعيم قطاعات عريضة من السكان تقرير يحذر من أن سلالة ”دلتا“ لفيروس كورونا المستجد تنتشر سريعا في أفريقيا

قالت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إن ”سلالة دلتا، الأكثر انتشارا وعدوى، تشهد طفرة كبيرة في أفريقيا، القارة التي تضم أضعف أنظمة الرعاية الصحية، ما يؤجج المخاوف لدى علماء الأوبئة والقادة السياسيين من حدوث كارثة صحية في القارة، تشبه المأساة التي عانت منها الهند خلال الربيع الماضي“.

وقالت الصحيفة في تقريرها أمس أن سرعة تفشي سلالة دلتا التي تم تحديدها لأول مرة في الهند أجبرت الحكومات في جميع أنحاء العالم على تشديد القيود على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية، بل وتسببت بصدمة خبراء الصحة في إفريقيا التي كان معدل وفياتها جراء الاصابة بالفيروس التاجي أقل مقارنة بالمناطق الأخرى بفضل ارتفاع نسبة الشباب بها .

كما اكدت علي انه ”يحذر البعض من أن الإصابات السابقة بسلالات مختلفة لفيروس كورونا ربما لا تمنع العدوى بسلالة دلتا، وهو ما يترك قطاعات عريضة من المواطنين الأفارقة، الذين يعتقدون أنهم محصنون من الإصابة، عرضة للعدوى مرة أخرى“.

بينما أكدت الصحيفة في تقريرها أن “الموجة الثالثة في أفريقيا جاءت في لحظة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للقارة السمراء، حيث تلقى 1.1% فقط من سكانها، البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة، اللقاح، وفي ظل التراجع الحاد في الإمدادات الطبية، ومعاناة الأطباء من الإجهاد البدني والعقلي، وفي بعض الحالات لا يحصل الأطباء على أجورهم، كما أن المستشفيات تضطر في بعض الأحيان إلى رفض استقبال المرضى؛ نتيجة عدم وجود أماكن شاغرة أو نقص الأكسجين”.

ونقلت أيضا عن رئيس جنوب إفريقيا سيريل راما فوزا ، قوله في خطاب متلفز فرض فيه إجراءات إغلاق جديدة، قوله: “نحن في قبضة موجة مدمرة تبدو بكل المؤشرات أنها ستكون أسوأ من تلك التي سبقتها. الانتشار السريع خطير للغاية”.

وأكدت الصحيفة في ختام تقريرها أن ”هذه النتيجة تحمل رسائل خطيرة بشكل خاص بالنسبة للدول التي تعاني من نقص كبير في اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وكانت تعتمد على الإصابات السابقة في الحد من موجات الإصابة الجديدة“.

Leave a Reply

Your email address will not be published.